مرحبا بكم

رواية فضائحية لكاتبة سعودية مجهولة..

الــمــنــتــدى الــعــام

آخر 10 مشاركات
أعضاء منتدى روعة الكون 2007
(الكاتـب : المقاولون ) (مشاركات : 1)
الاخوه الاعزاء
(الكاتـب : ابو الملكات ) (مشاركات : 0)
ذكريات المنتدى 2007 م أين هي ؟
(الكاتـب : المقاولون ) (مشاركات : 18) (آخر مشاركة : احلى الالعاب)
انا مهم
(الكاتـب : مهم ) (مشاركات : 0)
لفت انتباه فقط
(الكاتـب : النور عتيبي ) (مشاركات : 0)
للقلب ضجيج
(الكاتـب : مشاعر طفل ) (مشاركات : 18) (آخر مشاركة : عابر المحيطات)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الــمــنــتــدى الــعــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 22-07-2006, 11:16
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 192
معدل تقييم المستوى: 118
نمس الحب يستحق التميز

افتراضي رواية فضائحية لكاتبة سعودية مجهولة..


بعد رواية "بنات الرياض" التي أثارت اهتمام النقاد والأدباء في السعودية ودول عربية أخرى ، تطل علينا رواية أخرى وهي «الآخرون» للكاتبة السعودية الشابة "صبا الحرز". في هذه الرواية يبرز السرد الفضائحي يستشكف الخفي والمجهول. وصبا الحرز اسم مستعار وقناع لروائية في العشرين من عمرها، كما أفادت دار الساقي، ناشرة الرواية.

وفي عرض مقتضب في صحيفة "الحياة" اللندنية أن البطلة والتي يمكن وصفها بـ «الراوية» أو «الساردة» تتحكم بالأحداث والوقائع والشخصيات، وتنطلق من تجربتها الذاتية، هي المصابة بمرض «الصرع» أو «النقطة»، والتي تعرضت لـ «إغتصاب» مثلي على يد صديقتها ضيّ. لكن «الفريسة» أو الضحية تعجز عن التكيّف مع واقعها الجديد على رغم مضيها في اللعبة واستسلامها لها. فهي تظل في حال من الاضطراب والخوف والقلق، تبكي وتندم وتصف نفسها بالمسخ: «كنت بنتاً فصرت مسخاً». وتشعر أحياناً بقذارتها التي لا يغسلها الماء والصابون، كما تعبّر.

تنطلق وقائع الرواية من احدى بيئات القطيف في السعودية وتتوزّع بين كلية البنات و"الحسينية" والمنازل والمزرعة. الشخصيات الرئيسة فتيات بل طالبات في مقتبل العشرين وأكثر قليلاً، حياتهن في غرفهن المنزلية تختلف عن حياتهن المعلنة أو العائلية والجامعية.

وتقول "الحياة" إن هذه الرواية مأسوية، لا تعرف السخرية إلا قليلاً، وترسم معالم حياة سوداء تقوم على هامش الحياة نفسها. وإن بدا حضور الرجل طفيفاً فيها ومقتصراً على اسمين فإن حسن، شقيق الراوية، يحضر بشدة عبر غيابه، فطيفه لا يغادر مخيلة الشقيقة المريضة ولا ذاكرتها، على رغم مضيّ سنوات على موته.




الصابئة واليهود

"اصول الصابئة – المندائيين – ومعتقداتهم الدينية"، الصادر عن دار المدى، هو اول دراسة حديثة تظهر باللغة العربية عن هذه الطائفة التي نشأت في وسط وجنوب وادي الرافدين قبل ظهور المسيحية . المؤلف عزيز سباهي ، وبسبب اعتماده المصادر الاجنبية وكتابات المستشرقين لا يستطيع ان يجزم فيما اذا كان الصابئة قد ظهروا في وادي الرافدين ام انهم جاءوا من فلسطين.

ومع ان هناك الكثير من المعطيات التاريخية التي تؤكد الاصل الرافديني للصابئة المندائيين الا ان المؤلف يكتفي بعرض هذه المعطيات دون ان يقدم رأيا قاطعا "انه ليصعب القطع بأن المندائية تلقت التأثيرات اليهودية من فلسطين وحدها حين يكون مثل هذه التأثيرات قد وجدت في جنوب مابين النهرين ايضا وبقوة لا تقل عما هي عليه في فلسطين" ، وفق عرض جريدة "كتابات" .

وتتابع "لقد تخلفت في جنوب وادي الرافدين مجموعات كبيرة من اليهود بعد ان سمح الملك الفارسي الاخميني كورش بهذه العودة ، والواقع ان القلة من اليهود الذين سباهم (بختصر) قد عادوا الى فلسطين .. اذ آثرت الاغلبية ان تواصل عيشها في بلاد الرافدين . وفي العهد البارثي كانت هناك مجمعات لليهود في جميع المدن البابلية " .

ووما يرد في الكتاب أيضا ان المندائيين الذين عاشوا الفي سنة في ميسان العراقية وحدها كانوا يكتبون اسم المدينة مجزأ هكذا – مي – وتعني بالمندائية الماء و – شان – وتعني القصي اشارة الى وجودها في اقصى الجنوب الرافديني ، ويكتب الاسم بالطريقة نفسها باللغة السريانية ، اما بالعبرية فيكتب ميشين وبالفارسية ميشيون والعربية ميسان .

والملاحظة الاخيرة التي نود طرحها في نهاية المطاف هي ان الصابئة المندائيين كانوا يكتبون اسم مدينة اورشليم مجزأ ايضا هكذا ( اور – شليم ) فهل هناك علاقة من نوع ما بين مدينة اور الرافدية وبين اورشليم الفلسطينية – القدس _، وفق جريدة "كتابات".




البعث والعسكر

صقر أبو فخر، المؤرّخ والمفهرس والمؤرشف، يحاور المناضل الدمشقي التاريخي نبيل الشويري عن "عفلق والبعث والمؤامرات والعسكر" في "سورية وحطام المراكب المبعثرة"، في 511 صفحة قطعاً كبيراً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، مع مراجع وصور نادرة.

ووفق "صدى البلد" اللبنانية عرف نبيل الشويري مؤسس حزب البعث ميشال عفلق منذ يفاعته الأولى وتدرّج على يديه في مدارج السياسة وفي معارج الفكر السياسي، وتفتح وعيه على القومية العربية كما صاغها ميشال عفلق بنفسه، ولطالما تعلق به وبصورته كساحر وقديس معاً، لكنه لم يلبث ان تمرّد عليه وانخرط في التآمر السياسي والانقلابات العسكرية مع سليم حاطوم وحكم بالاعدام فغادر سورية الى بيروت ثم الى باريس.
وحوار صقر أبو فخر مع نبيل الشويري خلاصة تجربة عاصفة ومديدة، وأهمية هذا الحوار لا تكمن في انه يؤرخ لحقبة من التاريخ المعاصر لسورية وللبعث معاً فحسب، بل في انه أيضاً محاولة لاعادة قراءة الأحداث في ضوء التجربة الشخصية.

يعود المحاور أبو فخر بالشويري الى البدايات الأولى، فصاحب السيرة ولد في حي الميدان في دمشق العتيقة في 1933 وكانت طفولته في حارة النصارى أي في باب توما والقصّاع. ثم انتسب الى حزب البعث في 1947 والتحق بالجيش بين 1956 و1958، وفي الحوار معلومات جديدة وطريفة عن تاريخ تأسيس حزب البعث.

فإلى رواية قصة سورية في العهود المضطربة، من انهيار حكم حسني الزعيم إثر إعدام سعادة في بيروت ومجيء سامي الحناوي فأديب الشيشكلي ثم سقوطه فبداية العصر الذهبي لحزب البعث في سورية وتكوّن فروعه في لبنان والأردن وفلسطين والعراق واليمن.

ويسرد الشويري تفاصيل الوحدة مع مصر فالانفصال 1958 ــ 1961 ويخوض في مجريات تصفية الحزب السوري القومي إثر اغتيال المالكي. فإلى سورية في ظل البعث بدءاً من 8 آذار 1963، فحركة 23 شباط 1966 وسليم حاطوم والتجربة اللبنانية، فالحركة التصحيحية، فالمنفى فالعودة الى دمشق.

والى الشق السياسي للحوار المطوّل الذي يعقده صقر أبو فخر مع نبيل الشويري، هناك مادة هائلة بين طيات الحوار عن الثقافة والفكر والمدن، فصاحب السيرة عاش بين ثلاث مدن هي دمشق وبيروت وباريس، دمشق السياسة وبيروت الحرية وباريس الثقافة، أحبها جميعها لكن تبقى دمشق منبته ومكان نشأته.




"ابو غريب" في كتاب جديد مصوّر

يستعد الكاتب النروجي" إيفه دي فيكويريدو" لطرح كتاب خاص للشباب مليء بالصور التي أخذت من سجن " أبو غريب" بعنوان " أطلقني" .

ويؤكد الكاتب، بحسب "الوطن" السعودية، أنه يريد من هذا الإصدار إرسال "رسالة إلى الشباب عن أساليب التعذيب التي تستعملها الدول التي تدّعي الديموقراطية وتريد إرساء الحريات في العالم ولكن على طريقتها" ويقصد بها الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال: إن الكتاب عبارة عن رواية تاريخية للشباب وفضلت أن أرويها بالصور بدل الكلمات وأعددت بعض الملاحظات عليها وتركت للشباب الحكم عليها وعلى من نفذها بهذه الطريق البشعة.

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 22-07-2006, 02:22   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






كبرياء أنثى غير متصل

المستوى: 37 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 913

النشاط  694 / 37183

المؤشر 55%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
كبرياء أنثى يستحق التميز

افتراضي

حسبي الله ونعم الوكيل


اللهم عافنا ممن ابتليتهم فيه


هذي الي تسمي نفسها روائيه مريضه


وشلون يخلوها تكتب روايه وتنشرها

الشره مو بعليها على اهلها ودار الساقي


اشكرك للنقل الجمـــــــيل


ننتظر جديدك ،،،

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الــمــنــتــدى الــعــام

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:52.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون