مرحبا بكم

سعوديات يهجرن العباءة السوداء لـ " تحسين صورة الإسلام " !!

الــمــنــتــدى الــعــام

آخر 10 مشاركات
اسباب البركه في حياتنا.
(الكاتـب : aseeer-com ) (مشاركات : 3) (آخر مشاركة : بسووومي)
افضل اكبر موقع سيارات عربي
(الكاتـب : norhan2000 ) (مشاركات : 0)
افضل جامعات بالخارج
(الكاتـب : norhan2000 ) (مشاركات : 0)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الــمــنــتــدى الــعــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-07-2007, 04:48
الصورة الرمزية [[~مشعل~]]
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: قــ ل ـب الـــريــاض
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 162
[[~مشعل~]] يستحق التميز

سعوديات يهجرن العباءة السوداء لـ " تحسين صورة الإسلام " !!


يفضلن الألوان الأخرى بعيداً عن "الحداد والاكتئاب"


سعوديات يهجرن العباءة السوداء لـ"تحسين صورة الإسلام"



بدأت فتيات سعوديات في الآونة الأخيرة استبدال العباءة السوداء التي تمثل الزي التقليدي للنساء في المملكة بعباءات بألوان أخرى وبررن هذا السلوك بأنه رغبة في إضفاء ملمس عصري على مظهرهن أو نفورا من اللون الأسود الذي يرتبط لدى الكثيرين بالحداد والحزن إلا أن أغرب التبريرات كانت الرغبة في "تحسين صورة الإسلام" بتقديمه كدين حضاري لا يعارض التنوع والمظهر الحسن مشيرات إلى تجارب لهن في الغرب وجدوا فيها كيف يؤثر "الحجاب الملون" تأثيرا إيجابيا على النساء هناك.
وفي مقابل وجهة النظر السابقة دافعت نساء سعوديات عن العباءة السوداء المستخدمة حاليا مشيرات إلى أن اللون الأسود فضلا عن كونه عرفا ينبغي احترامه ورمزا للعفة والستر فإنه أيضا أحد الألوان التي تعكس جمالية الألوان الأخرى وأكثر الألوان فخامة وغموضا.


وقالت نهى النجار (سيدة أعمال), بحسب التقرير الذي أعده نواف عافت وأماني الشعلان ونشرته جريدة "شمس" السعودية اليوم الأربعاء 4-7-2007 إنها لا ترى أي حرج في لبس العباءة الملونة بألوان أخرى غير الأسود، مطالبة بالتركيز على فكرة الحجاب كرداء ساتر مشيرة إلى أن اللون الأسود ارتبط بالكآبة وبالحداد على الموتى، فضلا عن أنه من الصعوبة بمكان إقناع أي سيدة غير مسلمة بالدخول في الإسلام ولبس الحجاب الأسود من أول وهلة، خصوصا أنهم يعدون اللون الأسود من الألوان المنفرة.



مفاتن الأسود


وذكرت حنان الطيب (طالبة طب) أن النقاب الأسود يشعرها بنقص حاد في الأكسجين لذلك تضطر دائما إلى رفعه بين حين وآخر للسماح بدخول الهواء، وهو الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ قرارها بنزع العباءة والاكتفاء بالبالطو الأبيض أثناء خروجها للتدريب، مشيرة إلى أنها من خلال ملاحظتها لبس زميلاتها لاحظت أن المرأة السعودية مستهدفة من وراء إجبارها على ارتداء الحجاب الأسود الذي يتميز فعلا بإظهاره مفاتن المرأة من خلال عكسه لون بشرتها.

وقالت الدكتورة ربى مطلوب (إخصائية علم النفس): "الثقافة الغربية تنظر دائما إلى اللون الأسود كلون من ألوان التمرد والحزن. أما الصينيون مثلا يعتبرونه لون الصبية الصغار، أما سكان أمريكا وأوروبا فيعبرون به عن عيد الفصح، شرط مزجه مع اللون البرتقالي، بينما يعبر به أهل العصور القديمة في الثقافة الأوروبية عن الشاب سيئ الخلق، عكس اللون الأبيض الذي يعبر عن الشاب الصالح؛ ما يخلق فكرة متناقضة من الغربيين الراغبين في معرفة أمور دينية خاصة عن الحجاب.



الأسود (سيد) الألوان


ومن جهتها, أكدت المصممة رابعة العيسى أن اللون الأسود مصنف على أنه من الألوان الفاتنة كغيره من الألوان الداكنة التي تظهر الجسم أكثر رشاقة وبروزا، فضلا عن أنه عرف بـ (سيد) الألوان من حيث الفخامة والغموض، خصوصا في ظل ظهور التصاميم الجديدة من العباءات التي بدأت تقضي فعليا على الغاية والهدف من الحجاب من خلال تصميماتها الضيقة والمثيرة سواء كانت باللون الأسود أو أي لون آخر.

وأضافت: "اللون الأسود يعكس جمالية الألوان الأخرى، وهذا ما نراه في تصاميم اليوم التي بدأت تفقد الحجاب هويته وجعلته أكثر فتنة".



مخيفة أو فاتنة

وتحدثت نورة الجبر عن حادثة طريفة حدثت لها عندما استضافت صديقة لها من الجنسية البريطانية، وكانت حديثة عهد بالإسلام دفعتها رغبتها في التعرف على الإسلام عن قرب إلى زيارة خاطفة لبلادنا فخرجت منها مذهولة عن واقع الحجاب الأسود.

وأوضحت: "لم تقتنع صديقتي (ميتشيل) التي أصبحت بعد الإسلام (عليا) بالحجاب الأسود ولم أجد لها مبررا لارتدائه غير العادات والتقاليد والعرف في المجتمع الخليجي عموما، أوضحت لها أن الغرض منه هو الستر، لكنها فاجأتني بأنها لم تجد فيه اعتدالا من قبل النساء إلا نادرا؛ لذلك صنفت ارتداء المرأة الحجاب باللون الأسود في أمرين فقط وهما: إما أن تظهر المرأة به بصورة مخيفة أو أن تظهر في صورة فاتنة، كأن عباءتها فستان للسهرة، وهو الأمر الذي دفعها إلى عدد كبير من التساؤلات عن حقيقة الحجاب الأسود.



موضة في الجامعة


وذكرت نوف الشعلان (طالبة طب مبتعثة في كندا): "أحداث 11 سبتمبر دعتني إلى تغيير طريقة حجابي وألوانه فصممت حجابا متكاملا في مدينة جدة شد الكثيرات من صديقاتي في الجامعة الكندية من الأجنبيات فأصبحن يرتدين (الأسكارفات الملونة) على رؤوسهن إلى درجة أنها أصبحت في فترة من الفترات موضة رسمية في الحرم الجامعي".

وأضافت: "أحداث 11 سبتمبر جعلت الرغبة في الحجاب الملون تزداد لدى المسافرين إلى الخارج بغرض الابتعاد عن الشبهات، فضلا عن أن ألوانه مريحة ومرغوبة إلى درجة أن كثيرا من الراغبات في الدخول في الإسلام أبدين إعجابهن به، بل إن بعض السيدات العربيات أصبحن يصممن النقاب الملون المتكامل مع الرداء.



الحداد والستر


وجهة نظر أخرى, تعبر عنها حسناء الزهراني (70 سنة) بقولها: "قديما كانت النساء في منطقة الحجاز يرتدين الرداء الأبيض الذي يسمى في ذلك الوقت (الجلال) الذي كان يغطي أجسادهن كاملة إلى جانب القبعات التي تقيهن حر الشمس، حيث كن يخرجن للعمل في المزارع، وهناك كثير من النساء في المناطق الزراعية والقروية ما يزلن يرتدينه رغم تقدم العصر، وهؤلاء إما غير واعيات أو ملتزمات بما اعتدن عليه.

واستغربت الذين ينادون بتغيير لون العباءة في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن هؤلاء يريدون إدخال أمر خارج عن المألوف لدينا، فإذا كان اللون الأسود يعبر عن الحداد والحزن في ثقافة معينة، فهو ارتبط عندنا بالستر.



لا لتبديل الأعراف


وقالت أمجاد المزيد: "طالما عرفت العباءة السوداء بأنها عرف اجتماعي في جميع أنحاء السعودية ورمز للعفة والستر، فلماذا تتجه أبصارنا إلى تغييرها واتخاذ لون آخر بدلا منها وهي تؤدي وظيفتها كما يجب".

وأضافت: "اللون الأسود رغم سلبياته المعروفة بامتصاصه الحرارة إلا أن له إيجابيات أيضا؛ فهو يخفي ذرات الغبار والأتربة، فلا تحتاج المرأة إلى غسيل عباءتها يوميا كما هو الحال مع الأبيض مثلا"، مشيرة إلى أن المرأة إذا خرجت خارج البلاد فلها أن تختار اللون الذي يناسبها مع الالتزام بمبدأ الستر ومراعاة عدم اختيار الألوان الصارخة أو ذات الزينة كالأحمر مثلا، أما داخل البلاد فلا مجال لتبديل الأعراف والتقاليد.



الأسود ليس شرطا


وعن رأي الدين, ذكر الشيخ محمد النجيمي أن الأصل في لبس الحجاب ألا يكون فيه زينة؛ حتى لا يلفت الانتباه، وأن يكون فضفاضا كثيفا لا يشف تحته، ولا يشترط أن تلبس المرأة اللون الأسود، لكن هناك ثلاث شروط في لبس الحجاب لا بد أن تطبق؛ فيجب أولا، ألا يكون أبيض، وألا يكون ذا زينة، وأن يتلاءم مع العادات والتقاليد في كل دولة.

وأوضح: "عندنا في السعودية اعتادت النساء لبس اللون الأسود من باب العرف؛ لذلك لا بد أن يتقيد الباقيات بهذا اللون حتى لا يلفتن أنظار الرجال، خصوصا أن التزام العادات والتقاليد أمر مهم جدا، فكل بلد إسلامي له لونه ولبسه المعين".




المصدر : العربية نت



منقول




[[~مشعل~]]

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 15-07-2007, 05:13   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






!! نــوافـ الرياض !! غير متصل

المستوى: 58 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  143 / 1436

النشاط  2410 / 70424

المؤشر 47%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
!! نــوافـ الرياض !! يستحق التميز

افتراضي

[[~مشعل~]]
0
صرااحه جمال المرأه الخليجيه في عباءتها وليس في اظهار مفاتنها
0
وهذه عادات وتقاليد من سالف الأعوم وواجب على خواتنا الخليجيات التقيد في الزي لأنه فيه احترام لها
0
تحياتي
0

 

 

 

   

قديم 15-07-2007, 05:15   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





((AMBR)) غير متصل

المستوى: 54 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  132 / 1325

النشاط  1905 / 65017

المؤشر 3%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
((AMBR)) يستحق التميز

افتراضي

مشكووووووووووور اخوي مشعل
الحمد الله محافظه على عبايتي.........ومليون بنت مثلي
الله يحفظنا بس

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الــمــنــتــدى الــعــام

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:39.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون