مرحبا بكم

من نودار أجوبة الشيخ العثيمين ))) (((

الـمـنـتـدى الإسـلامــي

آخر 10 مشاركات
عايش معاها
(الكاتـب : بحور الشعر ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : عبدالله ماوقاو)
قصدك عذابي
(الكاتـب : عبدالله ماوقاو ) (مشاركات : 0)
برج الجدي
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
صفات الثور
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
نوعي الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
وصفات صحية للصغار
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
البسبوسة
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الشعر العربي القديم
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الـمـنـتـدى الإسـلامــي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-11-2006, 11:18
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 85
hamsellhozn يستحق التميز

من نودار أجوبة الشيخ العثيمين ))) (((


مسائل تتعلق بالفتيات الصغيرات:
________________________________________
السؤال: فضيلة الشيخ! سؤالي هو: عن البنت الصغيرة التي لم تحض، ماذا يكون الحكم بالنسبة لها في الثلاث حالات التالية: بالنسبة لغطاء الوجه خارج المنزل؟ ولبس ما اشتهر من البنطلون بأي شكل من الأشكال، أو أي حال، أو سبب؟ وكذلك الاختمار عند الصلاة؟
________________________________________
الجواب: نعم. هذا الأخ ذكي، جمع ثلاثة أسئلة في سؤال واحد، عفا الله عنا وعنه. البنت الصغيرة التي دون السبع هذه لا حكم لعورتها، يعني تكشف وجا، وتلبس الثوب القصير، ولا بأس، وإن كنا نرى ألا تعود لبس الثوب القصير؛ لأنها إذا لبست الثوب القصير خفَّ حياؤها إذا كَبُرَت؛ لكن مَن جاوزت ذلك فإن النساء يختلفن، مِن النساء مَن يكون شبابها طيباً، ولحمتها كبيرة حتى ترى مَن لها عشر سنوات تقول: هذه بالغة، فمتى تعلق النظر بها -بقطع النظر عن سنها- وجب عليها أن تحتجب. وأما لبس البنطلون: فإنه حرام؛ لأنه من باب التشبه بالرجال، ولأنه يكون ذريعة إلى الدخول في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (نساء كاسيات عاريات، وهن من أهل النار). وأما بالنسبة للصلاة: فالصلاة لها أن تكشف رأسها ووجا وقدميها وكفيها، ما لم تبلغ، فإذا بلغت فقد قال العلماء رحمهم الله: يجب عليها أن تستر جميع بدنها إلا الوجه، وأَلْحَقَ بعضُ العلماء بالوجه: الكفين، والقدمين، هذا إذا بلغت، أما قبلُ فإن عورتها كعورة الرجل على ما ذكره الفقهاء رحمهم الله.
" الباب المفتوح " ( 139 ) .
///////


حكم مخالطة الخادمة في البيت
ـــــــــــــــــــــــــ
[ السؤال ] هل يجوز للرجل أن يخالط الشغالة في البيت، وماذا يحل له منها؟
الجواب : إذا تزوجها فلها أن تكشف وجا له وهذا هو الحل، وإلا فلا يحل له منها شيء، هي كالمرأة التي في السوق، يجب عليها أن تحتجب، ويتأكد الحجاب في حقها أكثر من غيرها؛ لأنها في البيت ويسهل الخلوة بها، فإذا كشفت وجا فإن الشيطان يجعل هذا الوجه وإن كان ليس بذاك يجعله جميلاً ليفتتن بها والعياذ بالله، فيجب على الخادمة أن تحتجب ويجب على أهل البيت أن يأمروها بذلك؛ لأنها امرأة أجنبية. وإذا أرادوا الحل الذي ذكرته فهو سهل، إذا لم يكن لها زوج، يستأذن من الجهات المسئولة أن يتزوجها وتبقى عنده في البيت، لكن أخشى إذا أصبحت زوجة أن تطلب خادمة فيما بعد وهذه مشكلة!!
" اللقاء الشهري " ( 3 )
//////


سؤال 1 : هل يجوز أن أقتني ديكا حتى يؤذن فأسأل الله من فضله ؟!
الجواب : لا أدري عن هذا!! المشروع للإنسان إذا سمع صياح الديك أن يسأل الله من فضله ،........ لكن أخشى أن يكون ديكك أخرس!! ، لا ، هذا ما ورد عن السلف ، والحمد لله أنت اسأل الله من فضله إذا سمعت صوت ديك أو لا ! ، اسأل الله من فضله دائما.

السؤال 2 : شيخ – الله يجزاك الجنة – في كثير من الليالي أرى في المنام كأني في درس فضيلتكم ! ، ويكون عندي بعض المسائل ،فأسألك فيها فتتجيبني ! .. فما هو حكم الجواب؟! ( السائل يضحك ) .
الجواب : [ أنا ما أستحضر هذا ! أنا لا أستحضرهذا ! ولا أشعر إذا حلمت أنك تسألني ، أنك تسألني !! ( الشيخ يضحك ) ، لا تعتمد ، لا تعتمد هذا ، إن سمعت الشريط لا بأس ، أما نحن فلا نُدرِّس النومى ! .... ولو تكتب المسائل وتعرضها عليّ يمكن تكون صحيحة !!.

السؤال 3 : في الحديث : [ لا سبق إلا في نصل ، أو خف ، أو حافر ] ، فما رأيك فيمن يقيم مسابقة للدجاج أو الحمام ؟!
الجواب :[[ والله – شِف يا أخي – الرسول صلى الله عليه وسلم قال : [ لا سبَقَ إلا في نصل أو خف أو حافر] السَبَق يعني العوض ، لأن هذه الأشياء يُستعان بها في الحرب والقتال ، فمن أجل هذه الفائدة ، أباح الشارع العوض فيها ، فإن كانت دجاجتك يُستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر ! ، فلا بأس ، وإلا فلا ....]]
هذه الأسئلة الثلاثة من لقاء الباب المفتوح شريط 200


السؤال 4 : بعض الناس إذا بلغ ثمانين سنة أو أكثر يقسم ماله وهو حي ، هل يجوز هذا ؟
الجواب : [[ ( ورا – أي لماذا - ما يذبحونه أحسن ؟!!)( الشيخ يضحك) أعوذ بالله هذا حرام ، هذا موجود عندكم ( في السودان) ؟ الطالب : موجود ...لكن المورث هو الذي يقسم باختياره ، الشيخ : لا هذا غلط أيضا ، لأنه كم من إنسان صغير مات قبل الكبير، ربما هؤلاء ورثته يموتون قبله ، أليس كذلك ؟ فهذا جهل ، ثم يُقال : أنت الآن لما كبرت وصرت ثمانين سنة ، يمكن تحتاج أكثر ، يعتريك أمراض ، لأن الإنسان كلما كبر صارت معه الأمراض ، كيف تقسم مالك ؟! ثم غدا يأتيك مرض تقول : أعطني جزاك الله خيرا! ولا يعطونه!]]. من شرح " قواعد الأصول ومعاقد الفصول " ش1.
//////


السؤال :ما رأيك بهذه الأدعية التي توضع في السيارة كدعاء الركوب ودعاء السفر وغير ذلك ، وماذا يُرَدّ على من قال بأنها من التمائم؟!!
الجواب:[ من التمائم!! ، أقول من قال إنها من التمائم فقد صدق إذا كانت السيارة مريضة!! هي معلقة الآن على السيارة لا على الراكب ، ووضعها في السيارات طيب لأنه يذكر الراكب بدعاء الركوب ، أو بدعاء السفر ، وكل ما أعان على الخير فهو خير ، فلا نرى في تعليقها بأسا ، وليست من التمائم في شيء ! إلا كما قلت لكم أولا : إذا كانت السيارة مريضة ، وعلق عليها هذا وشُفيت بإذن الله !! فهذا طيب ! وحينئذ نريح أصحاب الورش!].
اللقاء الشهري شريط 9 وجه ب.
//////


درس الشيخ في الأصول في علم الأصول طلب من الطلاب مثال عن الغش في البيع فقال أحد الطلاب:مثاله أن يبيع ثوب مأكول أكله الفأر فضحك الشيخ وقال:مالقيت غير هالمثال....
وفي شرحه للأجروميه قال أحد الطلاب في مثال :قرأت على سكران فقال الشيخ الله المستعان مالقيت غير السكران تقرأعليه.........................
رحم الله الشيخ
///////


ومن لطائف الشيخ أن مقدماً قام معرفاً بالشيخ بإسهاب طويل وإطراء كثير .. فما كان من الشيخ إلا أن شرع في محاضرته مقاطعاً المقدم .. فعلم المقدم بغض الشيخ لمن يطريه ..
وأذكر أن أحد الشباب أراد أن يقدم للشيخ في محاضرة، وبدأ يكثر من الثناء، فما كان من الشيخ إلا أن قام وضرب المكيرفون على المقدم وشرع في درسه ..
///////


في شرح مختصر التحرير للعلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عند قول المؤلف:
في الفصل اللغوي : (ولا ترادف في حد غير لفظي و محدود ، ولا شذر مذر.. )
قال الشيخ للطلاب : شذر مذر ! وشي [ما معناها ] ؟
[ثم وجه الكلام لأحدهم مداعبا] : يمكن محمد يعرف !
فقال محمد : مذر يعني أُم بالإنجليزي
الشيخ : أم ؟!
قال الطلاب وهو يضحكون : أم بالإنجليزي!
قال الشيخ وهو يضحك : وشذر بالإنجليزي ؟!
ثم قال الشيخ : شذر مذر يعني شتاتا ، ومذر جاءت للتوكيد التفرق ، ولو تسال العربي ما معنى مذر ؟
لقال: ما قلتها إلا من باب التوكيد ، وإلا ما لها معنى ، لكن معنى الكلمتين مجتمعتين التفرق والشتات ..
ثم بعدها قال : وهذا كما تشاهدون الآن بحث لغوي محظ قليل الفائدة حتى إن بعض الإخوان يريد نقل اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية ! (الشيخ والطلاب يضحكون) هذا يدل على أن الفائدة ما هي إلى ذاك.
نقلته بالمعنى ، وبتصرف يسير شريط رقم (4)
///////


كنت حاضرًا في بيت الشيخ في إحدى لقاءات الباب المفتوح ضحى الخميس .. وأثناء معرض حديثه عن التشدق في اللغة مع الناس قال الشيخ: ( لو أتيت صاحب محل الساندوشت -هكذا نطقها الشيخ- وقلت له: أعطني شاطر ومشطور وبينهما كامخ.. يمكن يكمخك صاحب المحل لأنك تكلمت معه بكلام لا يستوعبه ).
//////


السؤال : هذا الذي يلجمه العرق إلجاما (أي في الموقف) يتعذب أو يموت من عرقه؟!
الجواب:
[يتعذب ما في شك "أجل هو يتروش!!"(أي هل هو يستحم!!) متعذب ما في شك ، ولكن ما في موت ، أليس هو في نار جهنم التي فضلت على نار الدنيا بتسعة وستين جزءً ، ومع ذلك يقول الله عزوجل {{ لا يموت فيها ولا يحيى }} ، و {{ لا يقضى عليهم فيموتوا }} ، مع أنه لو كان بالقياس لكان أدنى شيء من هذه النار يميت الإنسان ، حطوا بالكم " يا إخوان لهذه المسائل ، مسائل الغيب ليس لنا فيها إلا التسليم ، نعرف المعنى أو ما وراء المعنى ؟! ما نعرفه.].
من شرح كتاب " الرقاق" من صحيح البخاري شريط 9 وجه ب.


ما جزاء من قتل جراداً في الحرم ]

بصراحة مرت علي بعضاً من الطرائف في أجوبة الشيخ - رحمه الله - ولكن وللأسف الشديد أني لا أتذكرها ، لكن مما يحضرني الآن موقف :

وهو أن الشيخ سأل أحد الطلاب الحاضرين عنده عن جزاء من قتل جراداً في الحرم لأن الله يقول ( فجزاء مثل ما قتل من النعم ) ، فقال الشيخ – رحمه الله – للطالب : ما أشبه شيء بالجراد ؟؟ فقال الطالب : البعير !! [ هنا ضحك الشيخ – رحمه الله – والطلاب الحاضرين معه .]

ثم إن الشيخ – رحمه الله – إستدرك الطالب مازحاً وقال : إن الفرس هو أشبه شيء بالجراد ، فعليه لو قتل ( 4 ) جرادات ، فعليه بكل جرادة فرس .!!! فتعجب الطالب وبعض الحاضرين [ وطبعاً بعض المستمعين وأنا بصراحة منهم تعجبت لما سمعته يقول بهذا الحكم ؛ وذلك لأني لم أعلم أن الشيخ كان يمزح ] فقال بعض الحاضرين متعجباً : يصير إذاً عليه : (4) أفرس . فضحك الشيخ – رحمه الله تعالى - .

ثم بين الحكم فيه فقال : " يقول العلماء أن الجراد صيد ، ويحرم صيده . لكن ليس له مثل من النعم ، فيضمن حينها من قتل الجراد في الحرم بقيمته ، فإن كان قيمته ( 10 ) ريالات أو ريال فيتصدق بقيمتها . ثم قال : والآن عندنا لا قيمة فيها

سألت الشيخ ذات مرة عن حكم نظر المرأة إلى الرجل .. ( يرى الجواز عند أمن الفتنة) .. وراجعته في المسألة وأكثرت عليه .. فلما أردت الانصراف .. قال إلى اين أنت ذاهب .. فاستغربت سؤاله وضحكت وقلت : "مشوار" قال : البس غدفة (خمار) .. لئلا تراك النساء .. !!



منقول

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 27-11-2006, 12:38   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






°˚◦عـ1نقت طيفك◦˚° غير متصل

المستوى: 57 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  141 / 1417

النشاط  2315 / 56141

المؤشر 70%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
°˚◦عـ1نقت طيفك◦˚° يستحق التميز

افتراضي

رحم الله الشيخ وغفر له

وجمعنا الله واياه في عليين


جزاك الله كل خير اخي همس الحزن

بارك الله فيك ونفع بك وبمانقلت

وجعله الله في موازين حسناتك اضعافا مضاعفة

بانتظار جديدك

دمت رائع ؛؛؛

 

 

 

   

قديم 27-11-2006, 02:10   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





الجليد غير متصل

المستوى: 45 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  110 / 1105

النشاط  1145 / 43553

المؤشر 21%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الجليد يستحق التميز

رحما الله شيخنا واسكنه فسيح جناته وجمعنا معه في جنة الفردوس

 

 

 

   

قديم 29-11-2006, 12:27   رقم المشاركة : 4 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






الغاوية غير متصل

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  138 / 1386

النشاط  2168 / 54580

المؤشر 44%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
الغاوية يستحق التميز

افتراضي

الله يرحمه ان شاء الله ويجعل مقامه في الفردوس الأعلى ...

جزاك الله خير اخوي همس الحزن على النقل المفيد ...

تحياتي ...

 

 

 

   

قديم 04-12-2006, 09:35   رقم المشاركة : 5 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





دمع ـــة غـــرام غير متصل

المستوى: 57 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  141 / 1416

النشاط  2308 / 56107

المؤشر 64%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
دمع ـــة غـــرام يستحق التميز

افتراضي






وجعله في موازين حسناتك ..


في أنتظار جديدك القادم ,,


تحيـــــتــي مع حيـــــاتــي ..

دلـــDala3ـــع


 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الـمـنـتـدى الإسـلامــي

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المشاب
الموضوع الكاتب المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة مختصرة عن حياة العلامة ابن عثيمين رحمه الله ولاّدي الـمـنـتـدى الإسـلامــي 12 25-09-2007 08:32
فتوة عن كلمة [ تحياتي] بنت عز ما تنهز الـمـنـتـدى الإسـلامــي 6 28-08-2007 06:57
انتباه للذين يكتبون في نهايه كتاباتهم تحياتي عـ..ـادل الـمـنـتـدى الإسـلامــي 11 01-08-2007 03:17


الساعة الآن 11:50.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون