مرحبا بكم

بدع شهر رجب

الـمـنـتـدى الإسـلامــي

آخر 10 مشاركات
برج الجدي
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
صفات الثور
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
نوعي الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
وصفات صحية للصغار
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
البسبوسة
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الشعر العربي القديم
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
رؤية المطر
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
حظ الجدي
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
بر الوالدين
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الـمـنـتـدى الإسـلامــي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-08-2007, 07:47
الصورة الرمزية المها 109
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 81
المها 109 يستحق التميز

افتراضي بدع شهر رجب




إن الله عز وجل يخلق ويصطفي ويجتبي ما يشاء من خلقه عز وجل، قال تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار فله وحده الحكمة البالغة فيفضل بعض خلقه على بعض، ومن ذلك تفضيله تعالى لبعض الأيام والشهور كيوم عرفة ويوم الجمعة ويوم النحر ويوم عاشوراء وليلة القدر وشهر رمضان، وجعل من الشهور أربعة حرم إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم,, الآية التوبة 36.


وما نحن بصدده هو ما يظنه بعض الناس ويبتدعه في بعض المواسم والشهور والأيام ولم يأمرنا الشارع سبحانه وتعالى أو نبينا صلى الله عليه وسلم بشيء من ذلك، ومن هذه الأيام والشهور شهر رجب وشعبان وغيرهما فترى من يخص شهر رجب بصيام أو عمرة ويسمونها الرجبية ومنهم من لا يزكي إلا في رجب ومنهم من يخصه بصلاة أو يعمل فيه أعمالاً تعد من أعمال الجاهلية.

تعريف البدعة:
تطلق البدعة في اللغة على الشيء المخترع على غير مثال سابق، أما اصطلاحاً:فقد عرفها الشاطبي رحمه الله بقوله: طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه كتاب الاعتصام ج1/36 فالمعنى اللغوي إذا أعم وأشمل من المعنى الشرعي.
يقول ابن حجر رحمه الله : فالبدعة في عرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة فإن كل شيء أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محموداً أو مذموماً فتح الباري ج/13/253 ففي اللغة إذا بدعة حسنة وبدعة سيئة، أما في الشرع فليس فيه بدعة حسنة بل كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ,, وكل بدعة ضلالة حديث صحيح رواه مسلم، ودين الله جل وعلا كامل لا يحتاج إلى من يبتدع فيه، قال تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي المائدة آية 3 .

بدع رجب:
يقول ابن حجر رحمه الله : فالبدعة في عرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة فإن كل شيء أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محموداً أو مذموماً فتح الباري ج/13/253 .
حيث أن هناك بعض الأشهر والمواسم والأيام ظن الناس أن لها مزية ولم يرد ذلك على لسان الشارع, ومن ذلك ما يعتقده البعض في شهر رجب من اعتقادات باطلة,,

أولاً: معنى شهر رجب:
سمي رجب بذلك لأن الجاهلية كانوا يرجبونه ويعظمونه ويتركون القتال فيه من قولهم رجل أرجب إذا كان أقطع لا يمكنه العمل.
ثانياً: مكانة رجب بين الشهور:
شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي قال الله عز وجل فيها: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم الآية 36 التوبة, وروى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم وثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب مضر الذي بين جماد وشعبان .
ثالثاً: بعض البدع التي تحدث في شهر رجب ويعتقده الناس:
1- إن في الجنة نهرا يقال له: رجب ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل.
2- من صام يوماً من رجب سقاه الله من ذلك النهر.
3- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
4- رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي.
5- فضل رجب على سائر الشهور كفضل القرآن على سائر الأذكار.
6- من فرج على مؤمن كربة في رجب أعطاه الله تعالى في الفردوس قصراً مد بصره.
7- في رجب يوم وليلة من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان كمن صام مائة سنة وقام مائة سنة.
8- من صلى السابع والعشرين من رجب اثنتي عشرة ركعة حط الله عنه ذنوب 60 سنة، وهذا استدلال أهل البدع فهذه الأحاديث ضعيفة لم تثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

رابعاً: ما يتعلق بشهر رجب من أحكام:

1- القتال في رجب كان ممنوعاً ثم نسخ المنع وأصبح القتال في رجب مباحاً.
2- كان الناس في الجاهلية يذبحون لهذا الشهر تعظيماً له وتسمى تلك الذبيحة بالعتيرة فجاء الإسلام فأبطل ذلك كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا فرع ولا عتيرة رواه البخاري.

ليلة الإسراء:
قال ابن رجب: ينبغي أن تكون أعمال العاملين تحت أحكام الشريعة وتكون أحكام الشريعة حاكمة عليها بأمرها ونهيها، فمن كان عمله جارياً تحت أحكام الشرع موافقاً لها فهو مقبول ومن كان خارجاً عن ذلك فهو مردود جامع العلوم ج 1/177 فكل ما أُحدث مما لا أصل له في الدين يدل عليه، فهو بدعة مردودة وضلالة والدين بريء منه . حيث أن ليلة الإسراء والمعراج لم تثبت شرعاً وأنه من العجب أن نرى البعض يحتفلون بليلة الإسراء والمعراج، حيث إن هذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها ولله الحكمة البالغة ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها ولم يخصوها بشيء ولو كان الاحتفال بها أمراً مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم إما بالقول أو بالفعل، ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا فقد نقلوا عنه صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة ولم يفرطوا من شيء في الدين بل هم السابقون لكل خير فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعاً لكانوا أسبق الناس إليه والنبي صلى الله عليه وسلم أنصح الناس للناس وبلغ الرسالة غاية البلاغ وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الإسلام لم يغفله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه فلما لم يقع شيء من ذلك علم أن الاحتفال بها وتعظيمها ليس من الإسلام في شيء.
وفي ختام ندعو الله جل وعلى أن يهدي كل صاحب بدعة إلى الحق بإذنه ويهديهم إلى الصراط المستقيم. قال سبحانه: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا .

سئل سماحة العلامة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة السؤال التالي:

س : يخص بعض الناس شهر رجب ببعض العبادات كصلاة الرغائب وإحياء ليلة ( 27 ) منه فهل ذلك أصل في الشرع؟ جزاكم الله خيرا

فأجاب رحمه الله
ج : تخصيص رجب بصلاة الرغائب أو الاحتفال بليلة ( 27 ) منه يزعمون أنها ليلة الإسراء والمعراج كل ذلك بدعة لا يجوز ، وليس له أصل في الشرع ، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم ، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن صلاة الرغائب بدعة ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب ، وهكذا الاحتفال بليلة ( 27 ) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج ، كل ذلك بدعة لا أصل له في الشرع ، وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم عينها ، ولو علمت لم يجز الاحتفال بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ، وهكذا خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها .

والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم كما قال الله عز وجل : { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه ومعنى فهو رد أي مردود على صاحبه ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه : أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة أخرجه مسلم أيضا .

فالواجب على جميع المسلمين اتباع السنة والاستقامة عليها والتواصي بها والحذر من البدع كلها عملا بقول الله عز وجل : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى } وقوله سبحانه : { وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } وقول النبي صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة قيل لمن يا رسول الله؟ قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم أخرجه مسلم في صحيحه .

أما العمرة فلا بأس بها في رجب لما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب وكان السلف يعتمرون في رجب ، كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه : ( اللطائف ) عن عمر وابنه وعائشة رضي الله عنهم ونقل عن ابن سيرين أن السلف كانوا يفعلون ذلك . والله ولي التوفيق .

نشرت في ( مجلة الدعوة ) العدد رقم ( 1566 ) في جمادى الآخرة 1417 هـ .


منقووووول للفائدة

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 09-08-2007, 07:49   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





نواف الشاطري غير متصل

المستوى: 14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 326

النشاط  75 / 11637

المؤشر 4%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نواف الشاطري يستحق التميز

افتراضي

الله يعطــيك العافــــيه

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الـمـنـتـدى الإسـلامــي

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:37.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون