مرحبا بكم

بنــــات آخر زمــــن

الــمــنــتــدى الــعــام

آخر 10 مشاركات
أعضاء منتدى روعة الكون 2007
(الكاتـب : المقاولون ) (مشاركات : 1)
الاخوه الاعزاء
(الكاتـب : ابو الملكات ) (مشاركات : 0)
ذكريات المنتدى 2007 م أين هي ؟
(الكاتـب : المقاولون ) (مشاركات : 18) (آخر مشاركة : احلى الالعاب)
انا مهم
(الكاتـب : مهم ) (مشاركات : 0)
لفت انتباه فقط
(الكاتـب : النور عتيبي ) (مشاركات : 0)
للقلب ضجيج
(الكاتـب : مشاعر طفل ) (مشاركات : 18) (آخر مشاركة : عابر المحيطات)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الــمــنــتــدى الــعــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 04-09-2007, 08:49
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 9,036
معدل تقييم المستوى: 1586
عابر بلا أثر يستحق التميز

افتراضي بنــــات آخر زمــــن


الكاتب والباحث/ احمد محمود القاسم


منذ أعوام الأربعينات والخمسينات، كان من الصعب جدا، أن تجد فتاة شابة تسير بالشوارع، كما تسير فيه فتيات هذه الأيام، سواء من حيث كثافة ما يضعنه من المكياج على وجون، أو من حيث ما يسببنه من الإثارة الزائدة، عن اللزوم لشباب اليوم، من خلال لبسهن للكثير من الملابس الحديثة، والتي تظهر الكثير من مفاتنهن، في كافة المواقع، سواء بالعمل أو بالأماكن العامة، كذلك من حيث لبسهن للأحذية ذات الكعب العالي، والتي يصدر عنها إيقاع موسيقي، مميز يشبه كثيرا، إيقاع أقدام الفرس، عندما تسير وتتبختر.

كان لملابس بعض الفتيات في الزمن الماضي، إذا ما كان لبسهن خارج عن المألوف، وعن العادات والتقاليد في تلك الأزمنة، ولو قيد أنملة، يثير الكثير من الشباب والناس بشكل عام، وكانت المرأة تستهجن اللباس قبل الرجل، والفتاة قبل الفتى.

لكل عقود من الزمن، شيئا ما يميزها عن غيرها من العقود، ومن الصعب جدا أن تتجاوز ما بها من تقاليد أو عادات، إلا بشكل تدريجي، ومع مرور الوقت الكافي لذلك.

حتى التطور بشكل عام بالمجتمعات، لا يمكن أن يتم بشكل مضطرد ومتصل، بل يتم بشكل تدريجي، وبشكل لولبي، لان التطور قد يصاب بفترات من الجمود أحيانا، وأحيانا أخرى يتراجع خطوة إلى الوراء من اجل أن يتقدم خطوتين إلى الأمام.

عندما كانت الفتاة تخطب من والديها بالماضي، كان الوالدين يستكثرا على ابنتهم سؤالها أو استئذانها، فكان الوالدين، وخاصة الوالد يبت بالأمر بسرعة، وبشكل قاطع ومانع، سواء بالرفض أو القبول، ولا يعطي الفرصة لأحد أن يبدي رأيه بالأمر، لأن السيادة كانت تقريبا للرجل بالمطلق، وكان بعض الآباء المثقفين نسبيا يكتفوا بسؤال ابنتهم عن الموافقة من عدمها، وفي كل الأحوال، فان مثل هذه الأمور، يكون مبثوثا في أمرها سواء قبلت الفتاة أو لم تقبل بالعريس، لأن الفتاة تكون خجولة، ولا تستطيع الرفض أو القبول، فكانوا يعتبروا سكوتها علامة الرضا، سواء كانت الفتاة قابلة أو رافضة، وكانوا يعتبروا رفضها مستهجنا فيما لو حصل ورفضت العرض، وإذا ما تم الرفض، فان أول من يتبلغ فيه هي الأم، والتي بدورها تنقله إلى زوجها بخطوات تدريجية خجولة، لان رفض الفتاة لموافقة الوالد يعتر خروجا عن المألوف والتقاليد والعادات.

الشخص المتفهم لطبيعة تركيب الأنثى فسيولوجيا وسيكولوجيا، يعلم كل العلم، بأنة لا يوجد فرق بين الذكر والأنثى من حيث الرغبات والحاجات الفسيولوجية لكل منهما، فالذكر والأنثى، كلاهما يشعران بالجوع والعطش والحب والكره والإعجاب وبالأحلام الوردية.

كان الشاب بالزمن الماضي، يستطيع أن يصرح بكل ما يجول في خاطره من أحلام وأماني وطموحات تراود نفسه، سواء لأهله أو لأصدقائه، أما الفتاة الشابة، بشكل عام، فكانت لا تستطيع أن تبوح فيما يجول في خاطرها من أحلام وأماني، أو من الحب أو الكره، إلا في أضيق الحدود، والى الأشخاص القريبين جدا منها، كالأم أو الأخوات، أو بعض الصديقات، لأن الممنوعات بالغالب، لا تطبق إلا على الأنثى منذ قديم الزمان.

تغيرت الكثير من الأشياء في العصر الحالي، منذ مدة وجيزة، حدث نقاش بيني وبين شابة قريبة لي، وهي على مستوى جيد من التعليم:

قالت: " لماذا الشاب بوقتنا الحاضر من حقه ان يبحث لنفسه عن شريكة لحياته ؟ وليس من حقي أنا أن ابحث لنفسي عن شاب ليكون شريكا لحياتي ؟ “ وتابعت تقول: " ما فيش حد، أحسن من حد، لنا ما لهم، وعلينا ما عليهم، المساواة يجب أن تكون بالحقوق والواجبات، ولماذا الوالدة أيضا تبحث لأبنها عن زوجة مناسبة له، ولا يبحث الأب عن زوج مناسب لأبنته.؟

صديق لي يصارحني كثيرا، ولأن بيننا الكثير من الود والثقة، قال لي ذات يوم بأن ابنته بعدما أنهت دراسة التوجيهي، قالت له بأنها الآن تريد زوجا، وعندما قال لها بأنه عليها أن تستكمل دراستها الجامعية أولا، قالت له بأنها هي تكتفي بما حصلت عليه من العلم لغاية الآن، وعليه أن يعطي العلم والتعليم لغيرها، وتابع يقول، بأن لسانه تعقد، ولم يعرف كيف يرد عليها إلا بكلمة مختصرة جدا حيث قال لها:" عندما يصير في نصيب، فلا مانع لدي من ذلك " وطلب منها أن تتابع دراستها الجامعية إلى أن يأتي النصيب، وعندما يأتي فلن يرفض طلبه.

تمعنت في كلام صديقي كثيرا، وقلت في نفسي، ماذا بمكاني أن افعل لو كنت مكانه ؟

وكانت ابنتي لا تريد أن تستكمل دراستها الجامعية، وطلبت مني أن أفتش لها عن عريس مناسب لها !هل أستطيع أن اقنع نفسي بموقفها هذا ؟ وأقول لها بكل شجاعة وصدق بأنني سأبحث لها عن زوج مناسب، وأرجو إعطائي مهلة لمدة أسبوع أو أسبوعين، وأرجو التمهل والانتظار، وحتى لو كنت املك الشجاعة لأقول لها مثل هذا الكلام، فما هي الطريقة التي يمكنني أن ابحث لها بها عن عريس مناسب، هل اعرض طلبها هذا على الأهل والأقرباء والأصدقاء ؟ أم هل أعلن بالجرائد والصحف والمجلات المحلية، على صدر صفحاتها، بإعلان يقول: " فتاة شابة تطلب زوجا،
مواصفاتها كذا وكذا -----" اعتقد أن مثل هذا الإعلان قد يلقى الكثير من الردود الايجابية، لو أن هذا الإعلان يتضمن “ بأن الفتاة جميلة جدا، ومن أسرة غنية جدا أيضا، وتستطيع المساهمة في كل شيء " ولكن ما هو الموقف لو أن الفتاة غير جميلة بما فيه الكفاية والأسرة مش على قد الحال. ؟
بدأ الموضوع يتفاعل في ذهني وتفكيري كثيرا لحد القلق، ومع قناعتي بأن لكل فتاة الحق بان تجد عريسا مناسبا لها، وان يكون لها زوجا، وانه يمكن تحقيق مثل هذا الزواج بهذه الطريقة لدى الكثير من الأسر المنفتحة، ولكن ماذا عن الأسر المحافظة والمستورة والتي لا تجرؤ على البوح في مثل هذه المواضيع.؟

ثم ما هو الموقف الذي سيكون عليه الوضع، فيما لو حاول الوالد عرض ابنته على بعض الأصدقاء الذين لديهم شباب في سن الزواج ؟

وما هو المتوقع أن يجول في خاطرهم من تكهنات وأمور، في مثل "هيك عرض أو طلب، "هل تضمن بأنهم لن يقولوا " بان هذا الأب باين عليه تجنن، وبدأ يدلل على ابنته بالزواج، أو انه يود أن يبيع ابنته، حتى يكسب من ورائها شوية فلوس ؟
هناك الكثير من ألقال والقيل، يمكنك أن تتخيلها بنفسك.

أما فيما لو تذكرت بعض الأقارب، ممن قد يكون لديهم شابا في سن الزواج، فأول ما يتبادر إلى ذهنك المثل الشعبي الذي يقول " الأقارب عقارب " و (ابعد تحلى)، وعندها ستبتعد عنهم كثيرا ولن تفكر بالاقتراب منهم. مرة أخرى فكرت بالموضوع وقلت لنفسي، بأنني لست معنيا بالأمر، ولماذا استنزف تفكيري بمثل هيك موضوع، وأخيرا قلت فعلا "
بنات آخر زمن "

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 04-09-2007, 08:57   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






براءة ملائكة غير متصل

المستوى: 44 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  108 / 1085

النشاط  1091 / 40855

المؤشر 43%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
براءة ملائكة يستحق التميز

افتراضي

الله عليك مراقبنا الغالى
ماشاء الله
متميز دااائما والله
فعلا وربى الواحد بيتعجب من اللى بيشوفه هالايااااام
لبس غريب وتقاليع غريبة
والله لدرجة انى مرة كنت ماشية ماادرى اللى ماشية امامى بنت ام ولد
لبس بناطيل وقصة شعر رجالى
والله حسرة
لكن ارى ان مثل هذة الفتيات تتاثر بالغرب وتفكيرهم وعادتهم وتقاليدهم ولبسهمم كل شىء
والله الواحد مابيدة الا الكلمة الطيبة لهم
فنسير كما ابلغنا الله
بان ندعوو الى سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة
لان الاضطهاد ليهم بيجيب نتجة عكسية
واعتذر للاطالة
بارك ربى فيك

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 09:07   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






رشاا غير متصل

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  123 / 1237

النشاط  1564 / 46403

المؤشر 49%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رشاا يستحق التميز

افتراضي

:




..: عابر بلا أثر:..


ما شاء الله عليك
دائما متميز بالطرح الجميل والراقي ..
بالفعل هالزمن تغير .. وانقلبت الموازين .. او خلنا نقول هي موازين هالعصر
انا من راي النجمه الساهره .. بأن كل هذا هو نتاج لثقافه الغرب
وأيضا لـ التقليد ( الأعمى ) لكل ما هو غربي ..
فـ نظرة الاغلبيه الآن لهم هي نظره إعجاب ..
وكم يتمنون لو كانوا ولدوا هناك

سلمت يداك


..: دمت في حفظ الله :..



::

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 09:14   رقم المشاركة : 4 (permalink)

معلومات العضو

 
الصورة الرمزية najla

إحصائية العضو





najla غير متصل

المستوى: 6 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 135

النشاط  19 / 5069

المؤشر 41%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
najla يستحق التميز

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك , شكراً

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 09:16   رقم المشاركة : 5 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






ولـــدالــمملكة غير متصل

المستوى: 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 689

النشاط  350 / 25930

المؤشر 59%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ولـــدالــمملكة يستحق التميز

افتراضي

مشكور اخوي على الموضوع الحلوو

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 10:24   رقم المشاركة : 6 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





عابر بلا أثر غير متصل

المستوى: 62 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  309 / 1547

النشاط  3012 / 58590

المؤشر 91%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عابر بلا أثر يستحق التميز

افتراضي

المميز هو حضوركم

تشرفت بمروركم جميعا

وحياكم الله

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 10:39   رقم المشاركة : 7 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






الغرائب غير متصل

المستوى: 20 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 496

النشاط  170 / 18730

المؤشر 86%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الغرائب يستحق التميز

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته

يسلمو على الموضوع الرائع والمتميز

ونشاء الله مزيد من التقدم والنجاح

اخوكم في الله الغرائب

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 10:43   رقم المشاركة : 8 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





عاشق تراب القمر غير متصل

المستوى: 9 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 205

النشاط  34 / 7649

المؤشر 20%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عاشق تراب القمر يستحق التميز

افتراضي

مشكورررررررررررررررررر كتيررررررررررررر على الموضوع الحلو كتير وممكن تقبل مروري




بجد بنات أخر زمن

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 11:04   رقم المشاركة : 9 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





عابر بلا أثر غير متصل

المستوى: 62 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  309 / 1547

النشاط  3012 / 58590

المؤشر 91%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عابر بلا أثر يستحق التميز

افتراضي

شرفني مروركم

وحياكم الله

 

 

 

   

قديم 04-09-2007, 11:24   رقم المشاركة : 10 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





العقل يتكلم غير متصل

المستوى: 36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 885

النشاط  641 / 33180

المؤشر 43%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 17
العقل يتكلم يستحق التميز

افتراضي

صديق لي يصارحني كثيرا، ولأن بيننا الكثير من الود والثقة، قال لي ذات يوم بأن ابنته بعدما أنهت دراسة التوجيهي، قالت له بأنها الآن تريد زوجا، وعندما قال لها بأنه عليها أن تستكمل دراستها الجامعية أولا، قالت له بأنها هي تكتفي بما حصلت عليه من العلم لغاية الآن، وعليه أن يعطي العلم والتعليم لغيرها، وتابع يقول، بأن لسانه تعقد، ولم يعرف كيف يرد عليها إلا بكلمة مختصرة جدا حيث قال لها:" عندما يصير في نصيب، فلا مانع لدي من ذلك " وطلب منها أن تتابع دراستها الجامعية إلى أن يأتي النصيب، وعندما يأتي فلن يرفض طلبه.
صدقا طلب يعقد اللسان فلو كانت طلبت سياره او اي شيء له قيمة ماديه يباع ويشترى لكان الامر هينا حتى لو كان الاب محدود الدخل او حتى بلا دخل ولكن ان تطلب زوجا فهذا ما يصعب شراءه ولو سهل شراؤه لكان من الاشياء التي يستحي الرجل وتمنعه كرامته من ان يشتريها فما الذي اوصل الفتاه لان تطلب هذا الطلب ومن المسؤول عن جرأتها في التحدث بموضوع كهذا مع ابيها لو كان الامر مع الام لكان الوضع اسهل بكثير وربما حدثت الام صديقاتها او خطابه من حارتها اما مع الاب فقد تجاوز الامر حدود الادراك على كل الاحوال اتوقع بان اسلوب الاب في التعامل مع عائلته هو ما دفع هذه الفتاه لان تتجرأ وتحدثه بما سمع او ان هيبته محطمه من خلال الزوجه وبالتالي تحطمت امام ابنائه فكل يحصد كما يزرع وانك لا تجني من الشوك العنب وعلى رأيك بنات آخر زمن

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الــمــنــتــدى الــعــام

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المشاب
الموضوع الكاتب المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعـــقــــل ثــــلاث بنــــات فـي الـعــالـــم راكــان الـريــاض مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة 22 21-08-2007 06:33


الساعة الآن 02:55.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون