مرحبا بكم

.:. مـــــراجــــع التحــــــدي .:.

:: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة ::

آخر 10 مشاركات
الشعر العربي القديم
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
رؤية المطر
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
حظ الجدي
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
بر الوالدين
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأحلام والرؤى
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
التشاؤم
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
صفات القوس
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأحلام والرؤى
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
تفسير رؤية الميت بالمنام
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) المنتديات الترفيـهيه(¯`·._) > مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب > :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة ::
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 16-12-2007, 01:33
الصورة الرمزية زوجـــة الأمـــير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: × روعــة الكـون ×
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 648
زوجـــة الأمـــير يستحق التميز

Icon3 .:. مـــــراجــــع التحــــــدي .:.






أحبائي المشاركين في مسابقة التحدي الرياضية


بإتفاق من لجنة المسابقة .. ودعما لكم فيها .. أحببنا أن نفتح لكم هذا المرجع

الذي سيضم بعون الله تعريف شامل عن الرياضات التي تدور حولها المسابقة

ممايكون عون لكم بعد عون الله عز وجل في حل بعض الإسئلة التي ستطرح

وسيكون هذا الموضوع بعيدا عن النقاش والأسئلة وما إلى ذلك فقد وضع لها شات تختص بها

لذلك علينا نحن هنا الطرح وعليكم القرآة والإستفادة..


:

/

:

بسم الله نبدأ ...


# كـــــرة الــــــقدم #





تعريف كرة القدم

تُلعب مباراة كرة القدم بين فريقين يتألف كل منهما من أحد عشر لاعباً ويكون التركيز فيها على إدخال الكرة إلى مرمى الفريق الخصم عن طريق التسديد بالقدم أو بالرأس . تستغرق المباراة تسعين دقيقة مقسمة على شوطين بواقع 45 دقيقة لكل منهما ويعتبر الفريق الفائز هو الذي يسجل عدداً اكثر من الأهداف في وقت المباراة .



تاريخ كرة القدم

تُعتبر لعبة كرة القدم من أكثر الرياضات شعبيةً في دول كثيرة من العالم وأكثرها ممارسةً .

بالنسبة لأصل وتاريخ بداياتها بالتحديد فيُجمع المؤرخون على انه غير محدد ولكن قدماء اليونانيين و الرومان مارسوا في قديم الزمان فعالية تُعتبر مشابهة نوعاً ما لكرة القدم . وبمرور الزمن وخصوصاً منذ القرن الرابع عشر أصبحت كرة القدم اكثر انتشارا وشهرة في إنجلترا إلى الحد الذي أدى إلى دفع الملك إدوارد الثاني في الثالث عشر من نيسان عام 1314 بأن يصدر أمراً يمنع بموجبه ممارسة هذه اللعبة" كونها مصدراً للضوضاء لما يصدره لاعبيها ومشاهديها عند اللحاق بالكرات ذات الحجم الكبير مما قد يؤدي إلى ظهور الشياطين وهذا ما يحرمه الله ، وعليه سوف يُحكم على من يكسر الأمر بالسجن في حالة ممارستها في المستقبل." وفي عام 1349 رفض الملك إدوارد الثالث ممارسة هذه اللعبة كونها تلهي الجنود والشباب عن تمارين رماية القوس مما قد يؤثر سلباً على القوة العسكرية للبلاد. وعلى أي حال لم يؤثر هذا الحظر كثيراً على استمرارية وتقدم كرة القدم وحتى عندما اُعنت أوامر مشابهة من قبل ملوك إنجلترا في الفترات اللاحقة، حيث حدث ذلك في عام 1389 من قبل الملك ريتشارد الثاني وفي عام 1401 من قبل الملك هنري الرابع وفي عام 1457 من قبل الملك جيمس الثاني واستمر ذلك حتى عام 1540 عندما اصدر كذلك الملك هنري الثامن أمراً بهذا الخصوص.

وهكذا وبالرغم من المنع المستمر لهذه الرياضة ، انتشرت كرة القدم انتشاراً واسعاً في كل دول العالم وحازت على الشهرة في كل مكان باستثناء الولايات المتحدة.

أولمبياً

أُدخلت كرة القدم في أولمبياد 1900 و 1904 ومنذ ذلك التاريخ نُظمت منافساتها في جميع الدورات الأولمبية وحتى ألان بأستثناء دورة 1932 بلوس أنجلس.

في الوقت الحالي يُسمح لللاعبين المحترفين أن يشاركوا في الدورات الأولمبية ولكن وفق شروط محددة حيث يمكن للفريق أن يضم ثلاثة لاعبين محترفين كحد أقصى و يجب أن تكون أعمار بقية اللاعبين من الثالثة والعشرين فما دون .

أما بالنسبة لكرة القدم النسوية فقد أدخلت في البرنامج الأولمبي منذ دورة أتلانتا عام 1996. تكون أعمار اللاعبات فيها محددة أيضا حيث يجب أن يكون عمر اللاعبة على الأقل ستة عشر عام.

الجهات المشرفة

عالميــاً

الاتحـاد الـدولي لكـرة القـدم الفيفا

إقليميـا

الاتحـاد الآسيـوي لكـرة القـدم

قوانين اللعبة :

قوانين اللعبة اليوم خصصت بواسطة IFAB وهي اختصار لInternational Football Association Board أي مجلس اتحاد كرة القدم الدولية. المجلس تأسس في 1882 بعد مقابلة اتحاد كرة القدم في مانشستر ، و اتحاد كرة القدم في أستكلندا ، و اتحاد كرة القدم في ويلز ، و اتحاد كرة القدم في إيرلندا . و منظمة اتحاد كرة القدم الدولية ، و هي منظمة عالمية تأسست في باريس عام 1904 وصرحوا بأنهم سيلتزمون بالقواعد التي دونتها الـIFAB. #تحويل المكان المقصودو بسبب الشعبية الكبيرة لهذه الرياضة فقد انضمت منظمة الFIFA مع IFAB و ذلك في العام 1913 . المجلس يتألف اليوم من 4 نواب من منظمة الFIFA و نائب واحد من كل منظمة بريطانية من المنظمات الأربعة.

حقل اللعب أو الملعب

تفصيل ملعب كرة قدمملعب كرة القدم يبلغ طوله فيما يتعلق باللاعبين البالغين الدوليين ينبغي أن يكون من 100 إلى 130 ياردة أي من 90 إلى 120 متر ، أما عرض الملعب فيجب أن يكون من 50 إلى 100 ياردة أي من 45 إلى 90 متر . الملعب يجب أن يكون مستطيلا ، و طول خط اللمس أطول من عرض خط مرمى الهدف.

خطوط الحد الأطول تدعى بخطوط اللمس_(الجانب الأعلى و الأسفل من الصورة) ، بينما خطوط الحد الأقصر و التي تأتي من ناحية المرمى تدعى بخطوط الهدف(الجانب الأيمن و الأيسر من الصورة) . على خط الهدف في كل نهاية من الحقل يوجد مرمى . الحواف الداخلية من المرمى تبلغ 8 ياردات (7.32 متر) ، و الحافة السفلية من العارضة (أي طول المرمى بدءا ًمن النقطة التي تحت العارضة) يجب أن تكون أعلى من الأرض 8 أقدام أي 2.44 متر . الشباك عادة توضع خلف المرمى و هي غير متطلبة في القوانين (لأن الخط الواصل بين عارضتي المرمى العموديتين إذا اجتازتهما الكرة فيعتبر ذلك هدفاً دون النظر إلى الشباك فيما إذا هزته الكرة أم لا) . ووضع شباك الهدف السبب منه هو عدم خروج الكرة من الملعب ووصولها إلى الجمهور حينما يقوم أحدهم بإحراز هدف ، و سبب وضع الشباك في الخلف قليلا هو حتى لا يربك الحارس في التصدي للكرات.

أمام كل هدف يوجد منطقة معروفة بـ"منطقة الجزاء" أو بشكل عامي "صندوق الجزاء" و ببساطة "الصندوق" . هذه المنطقة تتألف من منطقة محددة بخط الهدف ، خطان بادئان على خط الهدف 18 ياردة أي 16.5 متر و ذلك بالبدء من الخط الشمالي لمنطقة الجزاء وصولاً إلى الخط الجنوبي . هذه المنطقة لها عدد من الوظائف الهامة ، الأكثر بروزا منح الحارس استخدام يديه ضمن هذه المنطقة أما خارجها فيمنع من القيام بذلك ، و يمكن استخدام قدميه حينها سواء كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها . و الوظيفة الأخرى أيضا من منطقة الجزاء هي عندما يقوم المدافع بعرقلة مهاجم من الفريق الآخر يحاول إحراز هدفاً و رأى الحكم بأنه قد تم عرقلته ضمن منطقة الجزاء ، فيتم اعتبار ذلك "ضربة جزاء" لصالح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منهم أما في الحالات التي يتم فيها عرقلة اللاعب خارج منطقة الجزاء فيتم اعتبارها "ركلة حرة".




تفصيل ملعب كرة قدم


المدة الزمنية لمباراة كرة القدم

مدة المباراة القياسية
مباريات كرة القدم للبالغين تتألف من فترتين تدعى بالأشواط أي من شوطين ، كل شوط يتألف من 45 دقيقة . هناك عادة استراحة 15 دقيقة بين الشوطين و تدعى الاستراحة بـ"منتصف الوقت" . نهاية المباراة تعرف بـ "نهاية الوقت".


الوقت الضائع
الحكم رسمياً مسؤول عن ضبط الوقت في المباراة ، إن ذلك جزء من مهامه ليحافظ على الوقت الذي ضاع أثناء تبديل اللاعبين أو إصابة لاعب أو تحذيرات و طرد أو خلافات حصلت بين اللاعبين.

فالحكم يعمل على استخدام ساعة لحساب الوقت الضائع و في نهاية المباراة يعلن الحكم عن الوقت الضائع و الذي ضاع خلال المباراة ليتم السماح للفريق بالاستمرار في اللعب (على الرغم من مرور 90 دقيقة ((الوقت الأصلي من المباراة)) و يلعبون إضافة إلى ذلك الوقت 5 دقائق أو 6 دقائق و ربما أقل و ذلك بحسب الوقت الضائع الذي أعلنه الحكم. لا وجود لحكم آخر يساعد الحكم الرئيسي على تحديد الوقت الضائع إلا أنهم يملكون ساعات بأيديهم و قد يعمل الحكم الرئيسي على استشارتهم حول قرار المدة الضائعة التي أعلن عنها, و هم إن وافقوه الرأي أم لا ، فلن يشكل ذلك أي أمر صادر عنهم فالحكم الرئيسي هو الوحيد المخول له في إعلان مدة الوقت الضائع . بعد أن يحدد الحكم الوقت الضائع فإنه يشير للحكم الرابع عن عدد دقائق الوقت الضائع ليقوم الحكم الرابع بدوره في رفع لوحة الكترونية يُكتب عليها عدد الدقائق الضائعة التي سوف يتم لعبها و يقوم عندئذ اللاعبون و المشاهدون برؤية اللوحة . و من الأحداث التي صرحت للفيفا أن تكون وقت ضائع هو عندما يتم إحراز هدف و تؤدي اللاعبين احتفالاتهم بمناسبة الهدف ، فهذا الوقت الضائع يتم احتسابه أيضا كوقت ضائع من قبل الحكم.


الوقت الإضافي و ركلات الترجيح

بعض المباريات قد تستمر إلى الوقت الإضافي ، و الذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة . و ذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً . سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") و ذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.

مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة ، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.

و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.


تجارب الهدف الذهبي و الهدف الفضي

في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح . و قد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.

إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"الهدف الفضي" و لكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا.


البداية و الاستئناف

كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية ، و التي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين ، و الفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب ، حتى يتم لمس الكرة و تحريكها من قبل الفريق الأول يمكنهم حينها التحرك ، و أما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.

و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى و حتى نهاية تلك الفترة ، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات و ذلك حتى ينتهي وقت المباراة ، و يتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب ، و هناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة ، و إن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.

حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:


1-ركلة البداية
و تكون ركلة البداية في بداية المباراة ، و تكون من منتصف الملعب ، و يلعبها الفريق الفائز بالقرعة ، و في الشوط الثاني لا يمكن للفريق الذي قام بلعب ركلة البداية بأن يلعبها مرة ثانية ، حيث يلعبها الفريق الآخر.

و بعد أن يقوم أحد الفريقين بإحراز هدف ، فان الفريق الذي أدخل عليه هدفا هو الذي ينفذ ركلة البداية أو لمسة البداية (مثلا الفريق 1 أحرز هدفا على الفريق 2 فإن ركلة البداية يتم تنفيذها من قبل الفريق 2) القانون رقم 8


2-رمية التماس
عندما تجتاز الكرة خطوط اللمس فإن الحكم يقرر من سيقوم بتنفيذ رمية التماس و ذلك بعد رؤيته آخر لاعب قام بلمس الكرة قبل أن تخرج عن حدود خط اللمس (فإذا كان أحد لاعبي الفريق 1 هم آخر من لمسوا الكرة قبل أن تخرج عن حد الملعب فإن لاعبي الفريق 2 يمنحهم الحكم رمية التماس). القانون 15


3-ركلة مرمى
عندما تجتاز الكرة خط المرمى طبعا دون أن تدخل في المرمى فيتم احتساب ذلك رمية مرمى و لكن بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم(الفريق 1 هجم على مرمى الفريق 2 و قام أحد لاعبي 1 بتسديد الكرة أو قام بإخراجها عن خط المرمى لسبب ما فإن الحكم يمنح الفريق 2 ركلة مرمى و التي فيها يقوم الحارس بوضع الكرة في نقطة معينة من منطقة الجزاء و ركلها لأحد لاعبيه). القانون 16


4-ركلة زاوية
عندما تجتاز الكرة بكاملها خط المرمى بدون إحراز هدف أو يكون المدافع قد لمسها ، يتم مكافئة فريق الهجوم ركلة ركنية . (إذا هجم الفريق 1 على الفريق 2 و اجتازت الكرة خط المرمى و كان الفريق 2 هو آخر من لمسها ، يتم احتساب ذلك عقوبة للفريق 2 و ذلك بمنح الفريق 1 ركلة ركنية). القانون 17


5-ركلة حرة غير مباشرة
تمنح للفريق الخصم بعد ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزائية ، تعديات تقنية ، أو عندما يتم إيقاف اللعب لأجل تحذير الخصم بدون خطأ محدد قد حصل . (إذا قام أحد لاعبي الفريق 2 بعرقلة أحد لاعبي الفريق 1 و لكن بطريقة غير واضحة أي لم يتبين إن كان قد عرقله بطريقة قانونية أم لا . فيقوم الحكم بمنح الفريق 1 ركلة حرة غير مباشرة و التي ينفذها في المكان الذي تم عرقلته . أو قد يكون سبب هذه الركلة هو إيقاف فجائي فيه تحذير للاعب ما). القانون 13


6-ركلة حرة مباشرة
تمنح للفريق الذي يعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بطريقة غير قانونية. القانون 13


7-ركلات الجزاء
إذا تم عرقلة اللاعب الخصم في منطقة جزاء الفريق الآخر فعندها يتم منح فريق اللاعب الخصم الذي تمت عرقلته ركلة جزاء. القانون 14


8-كرة ساقطة
يحدث ذلك عندما يعلن الحكم إيقاف اللعب لأي سبب مثل إصابة خطرة للاعب ما ، أو تدخل حزب خارجي أو عندما تصبح الكرة غير صالحة للعب. القانون 8

==الأخطاء و سوء التصرف==


البطاقة الحمراء(على اليمين) و البطاقة الصفراء(على اليسار)الخطأ يحدث عندما يقوم اللاعب بارتكاب مخالفة معينة تم سردها في قوانين اللعبة و ذلك عندما تكون الكرة في حالة لعب . المخالفات التي تشكل خطأ تم سردها في القانون 12 . الأخطاء الجزائية على سبيل المثال من أجل السيطرة على الكرة ، الوقوف في وجه لاعب أو دفع لاعب ، و يتم معاقبة اللاعب الذي قام بذلك ، و العقوبة هي منح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منه ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء و يعتمد ذلك على مكان عرقلة اللاعب إن كان داخل أو خارج صندوق حارس المرمى . المخالفات الأخرى يمنح فيها للفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة.

الأخطاء قد تحدث في أي وقت ، و يمكن أن يتم ارتكابها من كلا اللاعبين و البدلاء . أما المخالفات التي تشكل سوء تصرف و المدرجة ضمن قائمة المخالفات ، فالتعاريف كثيرة ، فهي سلوك غير رياضي قد تعمل على انتهاك روح الرياضة ، و حتى لو لم تكن مسرودة كمخالفات محددة . سوء التصرف قد ينتج عنه إعطاء اللاعب المخالف بطاقة صفراء (إنذار) أو بطاقة حمراء (طرد من المباراة) ، و إن حصل اللاعب على بطاقة صفراء في المرة الأولى و ارتكب خطأ مرة أخرى فسوف يحصل على بطاقة حمراء في المرة القادمة لا محال. (3).




البطاقة الحمراء والصفراء


التسلل

قانون التسلل يعمل على الحد من مهارات اللاعبين المهاجمين و ذلك بعدم بقائهم بالمنطقة الأمامية "بمعنى آخر أقرب إلى خط مرمى الخصم" . غالبا ما يفترض بأن الهدف من هذا القانون هو منع اختلاس هدف . و لكن في الحقيقة قانون التسلل لديه جذور مشابهة لقانون التسلل في اتحاد Rugby.

التفاصيل و التطبيقات لهذا القانون معقدة ، و غالبا ما ينتج عنها خلاف في مباريات كرة القدم و لا سيما تكثر الخلافات في كأس العالم . يُعتبر اللاعب متسللاً في اللحظة التي يمرر له لاعب آخر الكرة و يكون فيها أكثر قرباً من قرب لاعبي الخصم من مرماهم ، بعبارة أخرى عندما يكون اللاعب المتلقي للكرة متقدماً على لاعبي الفريق الخصم في اللحظة التي مرر زميله له الكرة ، هنا يرفع الحكم راية التسلل و يتم استئناف اللعب



خارطة ملونة توضح شعبية كرة القدم في العالم .


:

/

:

{ يتبـــــــع }

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


التعديل الأخير تم بواسطة زوجـــة الأمـــير ; 16-12-2007 الساعة 01:37

قديم 16-12-2007, 02:07   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






زوجـــة الأمـــير غير متصل

المستوى: 45 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  110 / 1104

النشاط  1144 / 39365

المؤشر 19%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
زوجـــة الأمـــير يستحق التميز

افتراضي

# كــــرة الـــيد #





• مقدمة

• تعريف اللعبةِِ

• نشأتها وأماكن انتشارها

• كرة اليد لعبة دولية

• أهم قوانين اللعبة

• كلمة أخيرة



مقدمة:


إن الرياضة مهمة جدًّا للإنسان، كالماء والهواء والغذاء، ولقد أمرنا بها ديننا ﴿إِنَّ اللهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ﴾ (البقرة: من الآية 247)، و"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف"، فالمؤمن يجب أن يكون قويَّ الجِسم "علِّموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل"، وقوة الجسم لن تأتي إلا بالتغذية السليمة وممارسة رياضة من الرياضات أو على الأقل ممارسة تمارين رياضية بشكل يومي، ومن هذا المنطلق سوف نعرض بعض الألعاب الرياضية المفيدة للجسم والعقل؛ فالعقل السليم في الجسم السليم؛ حتى نمارس رياضةً من هذه الألعاب.. فإلى (كرة اليد).


تعريف اللعبة:



من الألعاب الرياضية القديمة، تجري بين فريقين يتألف كل منهما من سبعة لاعبين وخمسة احتياطيين، وتتَّصف بسرعة الأداء والتنفيذ، فهي تحتاج إلى لياقة بدنية عالية، ويشارك فيها عددٌ كبيرٌ من الرياضيين ولها قواعد وقوانين ثابتة.


نشأتها وأماكن انتشارها:

لا تزال نشأة هذه اللعبة غامضةً، ففي حين أن بعض المؤرخين يعتبرونها من أصل مصري (عهد الفراعنة)- كما تدل بعض النقوش- يَعتبر البعض الآخر أنها نشأت كلعبة تنشيط وتحمُّس مارسها رياضيُّو ألعاب القُوى على مرِّ الزمن، ومع انطلاقة العصور الحديثة قام الألمان بتطوير هذه اللعبة فأدخلوا عليها بعض التعديلات، وسمحوا للاَّعب أن يجري بالكرة بعد أن كان يتداولها اللاعبون، وهم وقوفٌ في أماكنهم.


بدأت المباراة تُلعب في ملعب كرة القدم، وبفريق مؤلَّف من أحد عشر لاعبًا، واللعبة- كما نعرفها اليوم- ابتكرها أحد أساتذة الجمباز في ألمانيا، ويُدعى "ماكس هايزر" سنة 1917م، عندما بدأ بتدريب تلاميذه على لعبةٍ أُطلق عليها اسم (كرة اليد)، وكانت تُلعب في ملعب طوله 40 مترًا وعرضه 20 مترًا، وهو القياس الحالي لملعب كرة اليد، ومن ثمَّ تطورت بعد أن تعاون "هايزر" مع أحد مدرسي التربية البدنية الألماني "شلنر"، فوضعا معًا قوانين جديدة للعبة، بالمقارنة مع بعض الألعاب المعروفة لكرة القدم وكرة السلة.


قام "شلنر" بتعديل قوانينها مرةً أخرى، خاصةً بالنسبة للملعب الذي أصبح طوله 70 مترًا، وعرضه يتراوح بين 50 مترًا و60 مترًا، وبعد ذلك انتشرت كرة اليد في كل أنحاء ألمانيا والدول المجاورة، فأقيمت المباريات المهمة في العاصمة الألمانية.


كرة اليد لعبة دولية:

أول بطولة دولية جرت عام 1915م بين فريقَي النمسا وألمانيا، وكان عدد لاعبي كل فريق أحد عشر لاعبًا، ومن ثمَّ تناقص عدد الفريق إلى سبعة لاعبين وجرت المباراة الأولى على هذا الأساس عام 1925م بين فريقَي الدانمارك والسويد، وفي العام 1927م عُقِد اجتماع دولي في مدينة أمستردام في هولندا، ووُضعت فيه أسس الاتحاد الدولي، وفي العام التالي انعقد أول مؤتمر للاتحاد الدولي للهواة، وأقر قواعد اللعبة الدولية، ثم صنِّفت هذه اللعبة في منهاج الألعاب الأوليمبية في دورة برلين عام 1936م، وفازت ألمانيا بالمباراة، بعد ذلك ألغيت من برنامج الألعاب الأولمبية لتعود إليها عام 1972م في (ميونخ).


وتعد النمسا والسويد والدانمرك وهولندا والمجر ورومانيا والاتحاد السوفيتي- إضافةً إلى ألمانيا- أشهر دول العالم التي مارست كرة اليد وتفوقت فيها، وهي البلدان التي تحتكر ألقاب البطولة في كل دورة عالمية أو أوليمبية.


أهم قوانين اللعبة:


نذكر بعض أهم القوانين المتعلقة بهذه اللعبة:

1- اللاعب الوحيد المسموح له بالتواجد داخل دائرة المرمى هو حارس المرمى.

2- غير مسموح للاعب الجري ممسكًا بالكرة أكثر من أربع خطوات وإلا احتُسبت مخالفةً.

3- للحَكَم تقدير العقوبة الموقَّعة على اللاعب، وهي متدرجة فتبدأ بالإنذار، ثم الطرد لمدة دقيقتين إلى أن تصل إلى الاستبعاد النهائي من المباراة.

4- عندما تلمس قدم اللاعب الخطوط الجانبية أو خط المرمى أو خط الدائرة تُحسب مخالفةً على اللاعب، وتنقل الكرة إلى الفريق المنافس.


كلمة أخيرة:

تحتاج رياضة كرة اليد إلى لياقة بدنية عالية، وكل من تميَّزوا في هذه اللعبة واختتموا حياتهم الرياضية بنجاح أو ما زالوا يمارسون هذه الرياضة بمستوىً عالٍ هم من تميَّزوا بلياقة بدنية عالية، والتي ترجع إلى حرص اللاعب على صحته، وبالالتزام الخلُقي، والمتتبع لسِيَر اللاعبين يجد أن الأكثر استمرارًا والأكثر عطاءً هم مَن تحلَّوا بالالتزام الخلُقي داخل وخارج الملعب، وابتعد عن كل ما هو ضارٌّ بالصحة والخلُق، من سهر وتدخين.. واهتم بالتغذيةالسليمة الصحيَّة.



:

/

:

{ يتــــــبع }

 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 02:29   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






زوجـــة الأمـــير غير متصل

المستوى: 45 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  110 / 1104

النشاط  1144 / 39365

المؤشر 19%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
زوجـــة الأمـــير يستحق التميز

افتراضي

# كــــرة الســـــلة #





تعريف اللعبة :

هي لعبة كرة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لإدخال الكرة في سلة مرتفعة عن أرض الملعب . وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض أعضاء الفريق لإدخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق .

هي إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم . يستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية ذاتها.

نشأتها وأماكن انتشارها :

عرفت الحضارات القديمة ألعاب تشبه كرة السلة . ففي القرن السابع قبل الميلاد عرفت لعبة (بوكتا بوك ) عند المايا (Maya) ، وعرفتها الشعوب الأزتيكية باسم (تشلاشلي ) ، أما كرة السلة كما نعرفها اليوم فقد خطرت للأستاذ الكندي خلال العام الدراسي 1 89 1 - 1982 واسمه جيمس ناي سميث (James Nai Smith ) أستاذ التربية الرياضية في مدرسة سبرنجفيلد(Springfield) في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وقد دعا إلى ممارستها ضمن قاعة مقفلة، معتقدا أنه بواسطتها يحافظ على لياقة طلابه البدنية خلال فصل الشتاء خاصة بعد أن تتوقف لعبة كرة القدم في أيام البرد والصقيع ، وكبديل للتمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم بالحركة والنشاط ، والتعبير عن الذات .

بعد عدة تجارب قام بها الأستاذ ناي سميث وضع لعبة تتداول الكرة بين اليدين فقط بدلا من القدمين ، فجرت التجربة الأولى، وكان هدفها وضع الكرة في سلة خوخ فسميت اللعبة كرة السلة. وأرادها سميث لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأميركية، تمنع الجري بالكرة حتى لا يهاجم اللاعبون حاملها مهاجمة عنيفة للحصول عليها.

فقد اعتبر أن مجرد لمس اللاعب يعتبر خطأ يتنافى وروح اللعبة . فشدد في اللعبة على الجري والتمرير والتصويب دون لمس اللاعب المنافس ، أو مهاجمته بعنف . وقد كانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع . يضع الحكم سلما قرب موضع السلة كي يتمكن من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف . أزيل القاع بعد ذلك فاستراح الحكم من الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل .

نالت اللعبة إعجابا وحبا من قبل طلاب الدكتور سميث ، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة ، فامتدت تدريجيا إلى الكليات والمعاهد والمدارس الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل .

بعد ذلك اضطر الدكتور سميث إلى وضع القواعد الـ (13) الأساسية لهذه اللعبة، والتي استوحيت منها بعدئذ الأنظمة الحالية لكرة السلة، إذ بقي منها 12 مادة في القانون الجديد . بعد ذلك تبنت جمعية الشبان المسيحية اللعبة في الولايات المتحدة الأميركية، وفي غيرها من البلدان التي كان للجمعية فروع فيها.

بعد ذلك دخلت ميدان الاحتراف ، فمرت بمراحل عديدة تطورت فيها، وتقدمت إلى أن اتخذت شكلها ونظمها الراهنة .

عدد الاعبين :

أما عدد اللاعبين فقد كان في بداية الأمر تسعة لاعبين لكل فريق . ثلاثة للهجوم وثلاثة لوسط وثلاثة للدفاع ، لكن عدد أشواط مباراتها كان ثلاثة مدة كل شوط 20 دقيقة ثم عدل فاصبح أربعة أشواط ، مدة كل منها 10 دقائق ، وكذلك عدل مؤخرا، فأصبحت المباراة من شوطين مدة كل منها 20 دقيقة.

وفي الألعاب الأولمبية التي جرت عام 1904 في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأميركية، فقامت الفرق الأميركية عرضا خاصا في كرة السلة خلال هذه الدورة بغية إقناع دول العالم الاعتراف بها، فحصل ذلك أثناء الدورة .

وفي عام 1906 تكونت لجنة لوضع قوانين جديدة للعبة، فوضعت قانونا جديدا مؤلفا من 22 مادة بدلا من 13 مادة في القانون الذي وضعه الدكتور سميث .

أثناء الحرب العالمية الأولى، مارس الجنود الأميركيون لعبة كرة السلة في الأماكن التي تمركزوا بها فكان ذلك عاملا جديدا، وفعالا في عملية انتشار اللعبة في مختلف أنحاء العالم .

وبقي هناك فوارق في اللعبة بين ولاية وولاية، ففي العام 1915 وضع قانون موحد للعبة، إذا جمعت هيئة تضم مندوبين عن جميع الكليات والمدارس ، ووضعت القانون الجديد الموحد.

جرت أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا عام 1933 . حيث اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان في سويسرا، وقرروا معا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة، وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية، فظهر بذلك أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول عام 1933 .

وفي دورة 1936 للألعاب الأولمبية أدرجت كرة السلة ضمن البرنامج الأولمبي لأول مرة . وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة، وشاهد النجاح الذي حققته . وبعد انتهاء الدورة المذكورة تم إدخال تعديلات كثيرة على النظم الخاصة باللعبة ومنها: تقسيم الملعب إلى قسمين وقاعدة العشر ثوان وغيرها.

لكن أشهر البلدان التي تمارس هذه اللعبة وتستحق فرقها ألقاب البطولات فهي :

الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي ، وإيطاليا ، ويوغسلافيا ، والفليبين ، والبرازيل ، وكوبا ، وكند ا ، وإسبانيا .

الملعب :

يقام الملعب على مسطح من الأرض مستطيل الشكل يتراوح طوله بين (4 2 -28 م ) وعرضه من (13 - 15) مترا. يطلق على الضلعين الطويلين للملعب اسم : الحدان الجانبيان وعلى الضلعين القصيرين بالحدين النهائيين . لا يوجد في الملعب موانع كما لا يسمح باستخدام الملاعب المغطاة بالحشائش .

تحدد أرض الملعب بخطوط واضحة ويكون سمكها عادة 5سم . وينبغي أن تكون المسافة بين الخطوط المحددة للملعب وأماكن المتفرجين نحو مترين على الأقل .

ترسم دائرة في وسط الملعب بنصف قطر قدره 185 سم ويقاس نصف القطر من مركز الدائرة إلى الحد الخارجي لمحيطها .

أما خط الرمية الحرة فإنه يرسم بشكل مواز لكل من الحدين النهائيين إذ تبعد حافته البعيدة مسافة 580سم عن الحافة الداخلية للحد النهائي ، ويكون طوله 360 سم ، وتقع نقطة وسطه على الخط الذي يصل بين منتصفي الحدين النهائي للملعب.

المنطقة المحرمة هي فسحة محددة من أرض الملعب ، تقع بين الحد النهائي للملعب وخط الرمية الحرة وبين خطين يبدأ كل منهما من نقطة تبعد عن منتصف الحد النهائي من كلا الجانبين بمقدار ثلاثة أمتار تقاس ابتداء من حافة هذا الخط الخارجية، وتنتهي عند منطقة الرمية الحرة. وهي المنطقة المحرمة يضاف إليها مساحة نصف دائرة ممتدة داخل الملعب ، مركزها منتصف خط الرمية الحرة، ونصف قطرها 180 سم ويرسم النصف الثاني لقوس هذه الدائرة متقطعا داخل المنطقة المحرمة . تحدد هذه المسافات في قانون اللعبة

الأهداف:

تصنع لوحتا الهدف من خشب متين ، أو أية مادة شفافة مناسبة ويكون سمكها 3 سم وتكون أبعادها 180 سم أفقيا 120 سم رأسيا. يكون سطحها أملس ، ولونها أبيض . يرسم مستطيل وراء الحلقة طوله 59سم أفقيا، وعرضه 45 سم رأسيا، وسمك أضلاعه 5سم . كما تحدد أطراف اللوحة الأربعة أو حدودها بإطار سمكه 5سم .

موقع الأهداف:

توضع اللوحتان على بعد 120 سم من الحدين النهائيين وموازيين لبعضهما البعض . وفي مستوى عمودي على أرض الملعب . تعلو الحفة السفلى لكل لوحة 275 سم عن أرض الملعب ، كما أن الأعمدة التي تحمل اللوحتين تكون خارج الملعب على أن تبعد نقطة اتصالهما بالأرض عن الحد النهائي القريب منها مقدار 40 سم على الأقل وتطلى بلون داكن .

السلة:

وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من حبل أبيض تثبت في حلقة حديدية برتقالية اللون قطرها الداخلي 40 سم ، وطولها 60 سم ، وتصنع بحيث تجعل مرور الكرة خلالها سهلا. يبلغ سماكة قطر القضيب الذي تصنع منه الحلقة 20 مليمترا، ويكون بحافته السفلى حلقات صغيرة لتثبيت الشبكة. يتم تثبيت الحلقة الحديدية على اللوحة تثبيتا متينا، وتوضع في مستوى أفقي يعلو عن أرض الملعب مقدار 305 سم ، وعلى بعدين متساوين من الحافتين العموديتين للوحة، وعلى أن تكون المسافة بين سطح اللوحة وأقرب نقطة من الحافة الداخلية للحلقة الحديدية 15 سم .

الكرة:

يجب أن تكون تامة الاستدارة ، تصنع من الجلد ، أو الكاوتشوك ، أو أي مادة من المطاط ضمنها متانة من المطاط يتراوح محيطها بين 75- 80 سم ووزنها بين 600- 650 غراما. يتم نفخ الكرة بحيث إذا ألقيت من ارتفاع 180 سم على أرض خشبية صلبة فإنها ترتد إلى ارتفاع لا يقل عن 120 سم مقاسه من أعلى الكرة، وذلك إذا لمست الكرة الأرض عند أقل أجزائها حساسية ولا يزيد على 140سم إذا لمست الأرض عند أكبر أجزائها حساسية .

:

/

:

{ يتـــــبع }

 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 03:19   رقم المشاركة : 4 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






نـؤطه يا نـؤطه غير متصل

المستوى: 67 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  331 / 1658

النشاط  3725 / 59455

المؤشر 34%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نـؤطه يا نـؤطه يستحق التميز

افتراضي





الهوكي :



يتكون فريق الهوكي من 11 لاعباً لكل فريق . يستخدم اللّاعبون عصا الهوكي


المعقوفة للتحكّم و لترقيص و ضرب الكرة . يسعى اللاعبون

في هذه اللعبة إلى تسجيل الأهداف بوضع الكرة في مرمى الفريق الخصم .

و الفريق الذي يسجل اكثر عدد من الأهداف يفوز بالمباراة .




تاريخ الهوكي

الهوكي هي أقدم لعبة معروفة تستخدم فيها الكرة والعصا وسجل التاريخ لعبها

في إيران قبل 2000 سنة قبل الميلاد وفي أوروبّا القرون الوسطى

تدل عليها صّور رّجال يلعبون لعبة بالعصيّ المعقوفة وذلك على نوافذ الزّجاج

الملوّن في كاتدرائيّات كانتربري و جلوسيستير

و أصبحت لعبة شعبيةّ جدًّا بالعصور الوسطى ولكنها حُظِرتَ في إنجلترا لبعض


الوقت لأنها كانت تؤخر ممارسة الرّماية التي كانت الأساس للدّفاع القوميّ

. وهنالك احتمال من أن كلمة "هوكي" مشتقة من الكلمة الفرنسية "هوكيت" التي تعني عصا

راعي الغنم أو العصا المعقوفة .بدأت الهوكي كرياضة في نهايات القرن التّاسع عشر

ويُعد نادي الهوكي الأوّل هو نادي بلاكهيث لكرة القدم و الهوكي في جنوب شّرق لندن






أولمبيــاً :

ظهرت لعبة الهوكي للرّجال لأول مرة في البرنامج الأوليمبيّ في دورة عام 1908

و منذ عودتها مرة أخرى في عام 1920 ظلت مستمرة في البرنامج الأولمبي حتى ألان

. و في عام 1980, قُدِّمَ هوكي النساء لأوّل مرة كرياضة

أوليمبيّة و أثناء ألعاب سيدني 2000 تنافس الرّجال في منافسة ال12

فريق, بينما تنافست النّساء في منافسة ال10 فرق بزيادة فريقين للنّساء من دورة 1996.


نبذة عن الهوكي

الهوكي هي أقدم لعبة معروفة باستخدام العصا و الكرة وسجل التاريخ لعبها في إيران قبل 2000

سنة قبل الميلاد وفي أوروبّا القرون الوسطى تدل عليها صّور رّجال يلعبون لعبة بالعصيّ

المعقوفة وكانت على نوافذ الزّجاج الملوّن في كاتدرائيّات كانتربري و جلوسيستير

و أصبحت لعبة شعبيةّ جدًّا بالعصور الوسطى ولكنها حُظِرتَ في إنجلترا لبعض الوقت

لأنها كانت تؤخر ممارسة الرّماية التي كانت الأساس للدّفاع القوميّ

- المهارات الفنية للرود (( الهوكي )) : :

مسك العصا

وقفة الاستعداد

ضرب الكرة

دفع الكرة

صد الكرة

تمرير الكرة

نطر الكرة

غرف الكرة

حركات القدمين

وضع التحفز

المهاجمة

المرواغة

الجري بالكرة

استقبال الكرة



 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 03:30   رقم المشاركة : 5 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






نـؤطه يا نـؤطه غير متصل

المستوى: 67 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  331 / 1658

النشاط  3725 / 59455

المؤشر 34%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نـؤطه يا نـؤطه يستحق التميز

افتراضي





كرة الماء





يمكن وصف رياضة كرة الماء بأنها شكل من أشكال كرة اليد في الماء

. .يمارس هذه الرياضة الرجال و النساء وتتطلب من لاعبيها أن يكونوا سباحين

قادرين على الحركة بمهارة في الماء ولديهم قدرة عالية

على رمي الكرة و إمساكها باليد.

تاريخ رياضة كرة الماء

تطورت كرة الماء في كل من أوربا و الولايات المتحدة الأمريكية

ولكن بشكل رياضتين منفصلتين ، ففي الولايات المتحدة كانت تسمى

بكرة الماء الناعمة و كانت الكرة عبارة عن كيس فارغ .

لقد كانت طبيعة هذه اللعبة حينه عنيفة جداً وتؤدي في أغلب الأحيان

إلى شجار بين اللاعبين و لكن و كمحاولة جادة للتقليل من الخشونة

في هذه الرياضة قام هارولد رييدر في عام 1897 بنيويورك بسن

أول مجموعة من القواعد الأمريكية . تجدر الإشارة

إلى أن هذه الرياضة سميت بالبولو لأن اللاعبين في ذلك الوقت كانوا

يمتطون براميل عائمة عُدت لتشبه الخيول وكانوا يحملون عصي لدفع الكرة

مماثلة لتلك المستعملة في بولو الفروسية.بمرور الزمن أخذت كرة الماء

الأوربية بالانتشار و حلت محل الأمريكية و ذلك لأن كرة الماء الأوربية أكثر علميةً

و سرعةً و أقل خطورةً من الأمريكية. يذكر أن فريق كرة الماء

يتألف من سبع لاعبين يلعبون أربع أشواط في المباراة

الواحدة و كل شوط تكون مدته سبع دقائق .

أولمبيــاً


تم لعب كرة الماء للرجال في 1900 بباريس و أقيمت منافساتها

بالدورات الأولمبية منذ 1908 وصعوداً في كل البطولات الأولمبية




،و لعل الفريق الهنغاري هو الأفضل في هذه الرياضة، فبين الأعوام 1928 و 1980

لم يفوت الهنغاريين أي أولمبياد بدون أن يربحوا ميدالية ملونة ،

وكانت ذهبياتهم بالتحديد بين عامي 1932 و 1976

حيث حصلوا على ست ميداليات ذهبية من أصل عشر.

وبعد هذا اختلفت الأمور فلم تشترك هنغاريا بدورة عام

1984 وليحصل فريقها على ميدالية برونزية ولكن خلال مدة ليست بقصيرة

امتدت من 1980 حتى 1996 . وفي عام 2000

أعادت هنغاريا أمجادها حيث حصلت على ميداليتها الذهبية السابعة.

أما كرة الماء النسوية فلم تجد طريقها إلى الأولمبياد

إلا ببطولة سدني في عام 2000 و كان الفريق الحاصل

على الذهبية هو الفريق الأسترالي.


نبذة عن رياضة كرة الماء :


بدخول كرة الماء النسوية لدورة سدني 2000 أضيف بُعد جديد لهذه الرياضة


التي تتطلب الكثير من لاعبيها. إن التزام اللاعبين بعدم المساس

بأرضية حوض السباحة أو جوانبه و بقاءهم يسبحون لأربع أشواط

لكل منها بقدر سبع دقائق يعني انهم يقطعون خمس كيلو مترات سباحة

في المباراة الواحدة . في هذه اللعبة يجب أن تكون لدى اللاعب

قدرات و تحمل بطل السباحة و مهارة لاعب كرة القدم في اجتياز اللاعبين

. وكذلك فأن من الواجب عليه أن يمتلك مميزات أخرى كالغطس ورمي الكرة

و إصرار لاعب الركبي في الاستحواذ على الكرة. في واقع الحال بدأت كرة الماء

كنسخة للعبة الركبي و لكن في الماء و ذلك في منتصف القرن التاسع عشر

في إنكلترا و بعدها تطورت لتكون مشابه لكرة القدم و لكن في الماء أيضاً.

و عند بداية القرن العشرين دخلت هذه الرياضة البطولات الأولمبية

و بالتحديد في عام 1900 بباريس. إن اللاعب المثالي لهذه الرياضة

هو من يكون طويلاً و ذو أذرع طويلة مما يجعل 85% من الجسم غاطس

 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 04:15   رقم المشاركة : 6 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






صـقر العروبة غير متصل

المستوى: 15 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 353

النشاط  87 / 12244

المؤشر 14%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صـقر العروبة يستحق التميز

افتراضي

[





/
\
/

الله يوفق الجميع يارب ,,


\
\


 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 12:42   رقم المشاركة : 7 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






『بعثرة مشآعر』 غير متصل

المستوى: 41 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  100 / 1006

النشاط  892 / 35770

المؤشر 27%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
『بعثرة مشآعر』 يستحق التميز

افتراضي





ماشاء الله عليك ..!
أبدعتي أختي .. والمووضوع كامل والكامل الله ..!
ورآح يفيد الاعضآء المتسابقين ... !!

الف شكر لك


/

بعثر’ة


 

 

 

   

قديم 16-12-2007, 03:49   رقم المشاركة : 8 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






عبدالعزيز..KSA غير متصل

المستوى: 51 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  125 / 1252

النشاط  1619 / 44752

المؤشر 9%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالعزيز..KSA يستحق التميز

افتراضي

اختي زوجة الامير


حقا انك مبدعة ولازم من انا نشهد لك بجهوودك وتفاعلك والملحوظ
للرقي بكل شي يختص بمنتدى الروعة .......



الف الف الف الف شكر لك ويعطيك العافية يالغلا



تحياتي لك


اخوكـ

عبدالعزيز

 

 

 

   

قديم 17-12-2007, 01:30   رقم المشاركة : 9 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






ج ــرحي ع ــميق غير متصل

المستوى: 45 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  112 / 1123

النشاط  1196 / 39885

المؤشر 92%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ج ــرحي ع ــميق يستحق التميز

افتراضي

اذا الابداع له عنوان
فا انت عنوانه
صراحه ابداع
ماشالله عليك
الله يوفقك
تعب بس تعب في محله
يستاهل الثناء عليه
الله يوفقك
يالغلا
ولك مني احلى تحيه
يالغلا

 

 

 

   

قديم 17-12-2007, 02:42   رقم المشاركة : 10 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





فهووود غير متصل

المستوى: 23 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 573

النشاط  231 / 20246

المؤشر 92%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فهووود يستحق التميز

افتراضي



ابداااااااااااع


تحياتي

فهووووود

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة ::

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:56.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون