مرحبا بكم

الصيام عن الكلام لغة هذا العصر

الــمــنــتــدى الــعــام

آخر 10 مشاركات
عايش معاها
(الكاتـب : بحور الشعر ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : عبدالله ماوقاو)
قصدك عذابي
(الكاتـب : عبدالله ماوقاو ) (مشاركات : 0)
برج الجدي
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
صفات الثور
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
نوعي الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
وصفات صحية للصغار
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
البسبوسة
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الشعر العربي القديم
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)

 
العودة   منتديات روعة الكون > (¯`·._) الـمنـتـديات الـعـامـة (¯`·._) > الــمــنــتــدى الــعــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 16-10-2007, 07:03
الصورة الرمزية الصمت
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بيتنا
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 102
الصمت يستحق التميز

S4 الصيام عن الكلام لغة هذا العصر


هل تعانين من التشتت الذهني والتفكير القلق والتوتر والحيرة قبل عمل أي شيء، أو اتخاذ أي قرار؟ هل سألت نفسك مرات ومرات: كيف أنظم تفكيري وأتخلص من حيرتي؟ ألم تصادفك مرة بعض الأمور الصغيرة المزعجة والتافهة التي سببت لك الضغط العصبي ووجع الدماغ؟ تابعي دراستنا لترتاحي..


بالتأكيد لم يخلُ رأسك من كل هذا الوجع، وكل هذه الحيرة أياماً وأياماً. إذن فأنت كالملايين في جميع أنحاء العالم الذين يعانون في الوقت الحالي من التشتت الذهني، والتفكير المتسارع المتشابك المتوتر، والقلق المتواصل حتى أثناء النوم، وتحتاجين لبعض الصوم، ولكن ليس عن الطعام فقط، بل عن الكلام، وهو ما تؤكده أحدث دراسة نفسية أجراها د.جون كلارك أستاذ علم النفس بجامعة «بافلو» الأمريكية؛ حيث تنصح دراسة جون كل من يعاني بالتشتت الذهني والحيرة وعدم الاستقرار النفسي بقليل من «الصوم عن الكلام»، والانعزال والتأمل والاسترخاء يوميا؛ حيث يختلي الإنسان بنفسه؛ ليفكر ويتأمل بهدوء، مراعياً «الفراغ» أو فاعلاً «لا شيء»؛ ليطهر نفسه، ويريح عقله الذي يعاني من الازدحام، وتكدس المعلومات التي يتلقى منها الملايين بمقياس الكومبيوتر في الدقيقة الواحدة، وسيجد أن تلك الطريقة أفضل من الاعتماد على الأدوية والعقاقير، فالصمت يكسبنا الكثير من الفضائل والقيم الإنسانية، على حد تعبير جون.




في اللغة والفلسفة


يأتي الصوم في اللغة محتوياً على معنى الامتناع عن الكلام؛ فكل ممسك عن طعام أو كلام أو سير، فهو صائم وفقا لما ورد عن أبي عبيدة في «مختار الصحاح»، و«الصوم»، كما في «المعجم الوجيز»، هو «الإمساك عن أي فعل أو قول كان»، وقد يجيء «الصوم» بمعنى «الصمت» بشكل مباشر، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما كما جاء في الآية القرآنية: {إني نذرت للرحمن صوماً} أي صمتاً.
ولفوائد وآثار الصوم عن الكلام حضور واسع في الحضارات والفلسفات والأديان، كما تعرّض الدين الإسلامي كثيراً لكل ما يخص الكلام والصمت، لكن مع التفرقة بين “الإمساك عن الكلام” كسلوك قويم، و”الصوم عن الكلام تعبداً” كإحدى البدع.
ولم يختف الإمساك عن الكلام خلف غيوم عصر الضوضاء الحديث، فبعض الحركات والفلسفات في الشرق الأقصى والعالم الغربي وسائر بقاع العالم قد تنبهت منذ وقت مبكر إلى مزايا هذا الصمت الاختياري، وآثاره الإيجابية على صحة الفرد، وقد ظهرت منذ فترة حركة في الولايات المتحدة تسمى حركة «الصوم عن الكلام»، ترفع شعار «قضاء فترة من الصمت كل يوم»؛ من أجل «توفير الراحة النفسية، وبلورة التفكير وتجديده وتنظيمه، ومساعدة الفرد على ترتيب أولوياته الحياتية بوضوح».




صومي وأريحي
نصف دماغك


ويرى د.محمد سيد خليل أستاذ علم النفس بآداب عين شمس أن ميكانيزم عمل الصوم عن الكلام مع الاسترخاء يتلخص في توجيه التركيز على صورة ساكنة، أو شيء رتيب لتقوية سلطة النصف الأضعف من الدماغ المسؤول عن الخيالات، وهو (النصف الأيمن عادة)، لدى %90 من البشر وإراحة النصف الأقوى من الدماغ (الأيسر) المسؤول عن العقل والمنطق والتحليل.
ويوضح د.خليل أن فترة الاسترخاء الذهني والعضلي؛ حينما تجلسين صامتة وحيدة في جو هادئ؛ هي الفترة التي ينفتح فيها العقل الواعي على العقل الباطن؛ فتذوب عوامل الكبت ومظاهر القلق، وتتخلصين من أي نازع خفي يكون مستتراً تحت الشعور دون وعي منه، ويستخدم هذا التكنيك العلاجي؛ لعلاج العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية كالقلق، الوسواس القهري، المخاوف الهيستيرية، والفوبيا، وغيرها ويمكن أن يستخدم هذا التكنيك كبديل للعلاج الدوائي، أو يستخدم جنباً إلى جنب مع العلاج بالأدوية، وغالباً ما يأتي العلاج بالاسترخاء أو الصوم عن الكلام بنتيجة أفضل وأطول مفعولاً وأكثر إيجابية على صحة الفرد؛ حيث تضيف الكثير لصفاته الإيجابية، وتخلق عوامل جديدة تنمي شخصيته.
'



الصمت يسعدك


أما الدكتورة منى حافظ أستاذة علم الاجتماع بآداب عين شمس، فتؤكد أن حاجة الإنسان للصوم عن الكلام، والخلاص المؤقت من الضغوط الاجتماعية والنفسية؛ أصبحت احتياجاً أساسياً هذه الأيام، وليست مجرد راحة مؤقتة نبحث عنها، أو نستشعرها لفترة، ثم يزول أثرها، فلا شك أن عصرنا الحديث بتشابكاته وتعقيداته يدفع العقل الإنساني إلى البلبلة، والنفسَ إلى السأم، والبدنَ إلى التعب والكسل. فمن حق الفرد أن ينفرد بذاته، ولو وقتاً قصيراً يومياً؛ حيث يصمت أو يرتاح سلبياً، أو يتأمل نفسه وملكوت الله، أو يحاسب ذاته قبل أن يخلد إلى النوم. إنها لحظات اختلاء واسترخاء تبدو قصيرة من حيث الوقت، ولكن نفعها وقيمتها وتأثيرها كبير ومستمر؛ حيث تساعد المرء في التخلص من الضغوط الاجتماعية والنفسية، وتعينه على تجديد تفكيره ونشاطه وحماسه الروحي، وتنمي العناصر الذهنية وقدراته العقلية كالتذكر والانتباه والتركيز وقوة الملاحظة وسرعة رد الفعل والتفكير الإيجابي لديه، ومواضع السداد والحكمة، كما يساعد الاسترخاء بتلك الطريقة على إراحة الدماغ، ويحفز المخ على إفراز الأندروفينات المسماة بهرمونات السعادة التي بدورها تحسن الحالة المزاجية، وتزيد النشاط العقلي، وتمنحنا الحيوية مما يساعدنا على الاستمتاع بالحياة.



«فلتقل خيراً أو لتصمت»


وبالنظر إلى التعاليم الإسلامية نجد الحديث النبوي الشريف يأمر المؤمن بوضوح بأن يقول خيراً أو ليصمت، ويحذر الناس من «حصائد ألسنتهم»، ويؤكد قوله تعالى:»مَا يَلْفِظُ مِن قَوْل إلا لَدَيْه رَقِيبٌ عَتِيدٌ» على ضرورة أن يتفكر الإنسان جيداً فيما يقول، وأشار الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وج إلى درجات الصوم بقوله:»صوم القلب خير من صيام اللسان، وصوم اللسان خير من صيام البطن».
أما بخصوص ما ورد في القرآن الكريم من توجيه الله تعالى سيدنا زكريا عليه السلام إلى الصوم عن الكلام مع البشر:»قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا»؛ وتوجيه السيدة مريم إلى الصوم عن الكلام «فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا»؛ واعتقاد البعض بإجازة «الصوم عن الكلام تعبداً» على سبيل التأسي بقصة سيدنا زكريا والسيدة مريم؛ يوضح فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي في فتوى له أن «الصوم عن الكلام تعبد بدعة عملية، والبدعة العملية هي التي يخترع المرء فيها عبادة من عنده لم يشرعها الله ولا رسوله، أو يضيف إلى العبادة المشروعة ما ليس منها».
أما لو كان الشخص يترك الكلام امتثالاً لأمر الرسول «فليقل خيرا أو ليصمت»؛ فإن ذلك يكون عبادة جليلة؛ فهل سلكت درب تلك العبادة في شهر رمضان؟



عادة فرعونية قديمة


للصوم عن الكلام تاريخ طويل؛ فبالعودة إلى الفراعنة نجد أن «الإنسان الصامت» في مصر القديمة هو الأكثر حكمة، وهو الذي يحظى بحب وعطف ومساندة الملك دائماً، وينجو من المهالك والمصائب. ويأتي على النقيض تماماً الإنسان «الثرثار»؛ فهو تافه وأحمق، وبالتالي هو من الهالكين المطرودين خلف قافلة الرحمة الملكية!
أما العرب فإنهم رفعوا أيضاً من قيمة «الصوم عن الكلام» أو «الصمت النبيل»؛ فيقول أحد الأمثال العربية:»إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب»، ويقول آخر: «خير الكلام ما قل ودل»، ويقول الشاعر:»الصمت زين والسكوت سلامة». كذلك فقد استخدمت الحضارات الآسيوية «الصوم عن الكلام» و»الاسترخاء» في أساليب العلاج، خاصة في إطار اليوجا.

منقول .

الموضوع الاصلي  من روعة الكون

 


قديم 16-10-2007, 10:50   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





العقل يتكلم غير متصل

المستوى: 36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 885

النشاط  641 / 31858

المؤشر 43%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 17
العقل يتكلم يستحق التميز

افتراضي

مشكوره على النقل
وبالفعل فالصوم عن الكلام هو من بعض آيات الرسل {قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً }مريم10 فعندما تتلاطم الافكار والمواضيع في فك رالانسان فالصمت والعزله هو من افضل الحلول حيث يلجأ الانسان الى الخلوه والاسترخاء لترتيب افكاره وبهدوء وصمت وتفكير عميق يعود بعدها وهو يحمل ما هو مفيد من القول لنفسه وللاخرين
كل الشكر لكي مرة اخرى وتقبلي مروري

 

 

 

   

قديم 16-10-2007, 05:34   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





((AMBR)) غير متصل

المستوى: 54 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  132 / 1325

النشاط  1905 / 47949

المؤشر 3%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
((AMBR)) يستحق التميز

افتراضي

يسلموووو على الموضوع كلك ذوووووووووووق....

شاكره على الجهد...

 

 

 

   

قديم 16-10-2007, 06:01   رقم المشاركة : 4 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





أطياف أنثى غير متصل

المستوى: 64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  315 / 1579

النشاط  3206 / 57543

المؤشر 19%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 37
أطياف أنثى يستحق التميز

افتراضي


كـــل انسان يحتاج
الى وقت من الصمت للتركيز
باموره
اشــــكرك

 

 

 

   

قديم 16-10-2007, 06:07   رقم المشاركة : 5 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو






احساس مؤلم غير متصل

المستوى: 46 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  113 / 1132

النشاط  1222 / 40505

المؤشر 28%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احساس مؤلم يستحق التميز

افتراضي

احيااااااناااااا
حينما اجد نفسي وحيدة
والافكار تتلاطم على ذهني
اجلس وانظر امامي
ثم استند على الكرسي واغمض عيني
لاخذ راحة فكريه
فاشعر وكأني جالسة على البحر
والمياه امامي واصوات طيور النورس
تتعالى على اذني
فابدا بالاسترخااااء
لاتلمس هدوء الاعصاب
ومن غير شعور
اذا بي اغفو قليلا
بعدهااااااا
استطيع النهوض وانا بكامل قواي العقليه
وبقمة النشاط
لاستيعاب تلك الامور التي تحتاج مني لوقفة او لحل معين
اشكرك حلوتي واعذريني على اطالتي
دمتي بكل ود
وكل عام وانتي بخير

 

 

 

   

قديم 16-10-2007, 07:55   رقم المشاركة : 6 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





&حوراء& غير متصل

المستوى: 25 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة  0 / 620

النشاط  275 / 22482

المؤشر 83%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
&حوراء& يستحق التميز

افتراضي

موضوع رائع وطرح مميز

وفي مثل كان يقول الكلام من فضه والسكوت من ذهب

لما للسكوت من فضل كان اغلى واثمن من الكلام

مشكووووووووووره على جهدك الرائع

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

آخر مواضيع الــمــنــتــدى الــعــام

منتديات روعة الكون


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:33.

أقسام منتديات روعة الكونت

الــمــنــتــدى الــعــام | الـمـنـتـدى الإسـلامــي | مــنــتــدى الـترحـيب والـتـعارف والأهداءات | مــنــتــدى الــــصـــور | مــنــتــدى الأنـاقـة و الـتـجـمـيـل | مــنــتــدى الاســرة و الطفـل | مــنــتــدى الــصــحــة والــطــب | مــنــتــدى مـائــدة روعـة الكــون | مــنــتــدى الــحــكــم والــقــصــص | مــنــتــدى الــخــواطــر و الــنــثــر | مــنــتــدى هــمــس الــقــوافــي | مــنــتــدى الــريـاضــة والــشـبـاب | مــنــتــدى الألــعــاب والــمــســابــقــات | مــنــتــدى الــفــرفــشــة والــدجــة | مــنــتــدى البرامج والكمبيوتر و تبادل الخبرات | مــنــتــدى الاتــصــالات والالـكـتـرونـيـات | مــنــتــدى الـجـرافـيـكـس والـتـصـمـيـم | مــنــتــدى آخر الأخبار والأحداث | الخيــمــة الرمضــانيــة | مــنــتــدى القضـايا الساخنـة والحـوار | مــنــتــدى مجلس الاعضاء | الـصوتيـات والمـرئيات الإسلامية | مــنــتــدى الأنمـي و الألعـاب الإلكترونية | مــنــتــدى الديكور والاثاث المنزلي | قـسـم الـسـيـارات | مشاكل وحلول القسم الـتـقـنـي | مــنــتــدى الماسنجر والايميل | مــنــتــدى الفيديو والافلام والمسلسلات | ملحقات الفوتوشوب والفلاش , ودروس التصميم | مــنــتــدى السيـاحـة والسـفـر | منتدى اللغات الاجنبية | قسم تصاميم الفلاش والسويتش | :: مســآبقة " روعــة الكــون " الرياضيـــة :: |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

منتديات روعة الكون